أخر الأخبار
البيت الأبيض يرجّح توقيع أوباما قانون تمديد عقوبات ايران قبيل مغادرته المنصب‎
البيت الأبيض يرجّح توقيع أوباما قانون تمديد عقوبات ايران قبيل مغادرته المنصب‎

واشنطن-الكاشف نيوز:توقّع البيت الأبيض، أن يوقّع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، على قانون تمديد العقوبات على إيران، قبيل مغادرته المنصب.

وقال متحدث البيت الأبيض، إيريك شولتز، في موجز الجمعة الصحفي، "أعتقد أن الرئيس سيوقّع هذا التشريع الذي كما تعلمون فإنه يحتوي على فقرة تسمح لوزير الخارجية بإلغاء العقوبات المتعلقة بالبرنامج النووي، وهو أمر يتفق مع وعدنا الذي قطعناه في خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي)".

وأشار إلى أن واشنطن ستتابع تنفيذ وعدها برفع العقوبات عن طهران، طالما تحافظ الأخيرة على بنود الاتفاق كذلك.

ولفت شولتز إلى أن "الإدارة الأمريكية لديها ما يقلقها من نشاطات إيران الأخرى المزعزعة للاستقرار في المنطقة مثل دعم الإرهاب، وبرنامج الصواريخ البالستية".

وأكّد المسؤول الأمريكي، أن مخاوف بلاده في هذه المجالات الأخرى "لم تتضاءل"، محذراً من أن واشنطن لن تتردد في فرض "عقوبات شديدة وقوية" إذا ما واصلت إيران مسيرتها في هذا المجال.

وحول مسودة القانون التي أقرها الكونغرس بتمديد العقوبات على إيران، أكد شولتز أنها "لن تتعارض مع الاتفاق مع إيران".

ويتيح مشروع القانون الذي أقره أيضا مجلس النواب الأمريكي في تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، وصادق عليه مجلس الشيوخ أمس، تمديد العقوبات على إيران لمدة عشرة سنوات أخرى، في حال خالفت طهران بنود الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى العظمى في تموز/يوليو 2015.

يذكر أن الاتفاق الموقع العام الماضي، بين إيران ومجموعة الدول (5+1)، يتم بموجبه حرمان الأولى من الحصول على سلاح نووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.