أخر الأخبار
صرف تعويضـات المزارعـيـن المتضررين من الصقيع الأسبوع المقبل
صرف تعويضـات المزارعـيـن المتضررين من الصقيع الأسبوع المقبل

عمان - الكاشف نيوز : قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إنه سيصار الأسبوع المقبل وللمرة الأولى إلى تفعيل صندوق إدارة المخاطر الزراعية منذ تأسيسه، عبر صرف التعويضات للمزارعين المتضررين من آثار موجة الصقيع التي أتلفت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في تشرين الثاني الماضي.وبين الوزير في تصريح أنه سيصار خلال أيام لرفد الصندوق بإيرادات أمانة عمان المستحقة للصندوق بموجب القانون كما هي حال البلديات القائمة على مستوى المملكة، لتتم المباشرة بصرف التعويضات للمزارعين المتضررين، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2009 أي منذ تاريخ تأسيس الصندوق الذي لم يتم تفعيله منذ إنشائه.

وبحسب الحنيفات فإنه سيصار إلى الاستعانة بالجهات الرقابية وديوان المحاسبة للتدقيق على الكشوفات التي أعدتها اللجان المعنية بحصر المساحات والمزروعات المتضررة، على أن يتم صرف التعويضات فور تدقيق الكشوفات.

ووفق الحنيفات فإن الوزارة بصدد إنشاء صندوق التكافل للأضرار الناجمة عن التغيرات المناخية والظروف والأحوال الاستثنائية كالثلج والفيضانات، بدعم من الوزارة والمزارعين، كون صندوق إدارة المخاطر الزراعية لا يعنى بتعويض الأضرار للمزارعين المتضررين إلا إذا كانت ناجمة عن الصقيع فقط بموجب القانون. 

وتفيد المؤشرات بأن مساحة الأراضي المتضررة من الصقيع تبلغ نحو 10 آلاف دونم تتمركز في منطقة الأغوار الشمالية، معظمها أشجار حمضيات.