أخر الأخبار
معاريف: أعضاء كنيست يهددون بتشكيل حكومة بديلة بدون نتن ياهو
معاريف: أعضاء كنيست يهددون بتشكيل حكومة بديلة بدون نتن ياهو

القدس المحتلة-الكاشف نيوز:ذكرت تقارير صحفية اسرائيلية اليوم الخميس، أن حالة غليان تسود حزب الليكود في أعقاب تلويح رئيس حكومة الإحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتن ياهو، بحل الحكومة وتقديم الانتخابات العامة على خلفية أزمة بينه وبين رئيس حزب "كولانو" ووزير المالية، موشيه كحلون، حول إطلاق عمل هيئة البث العام وإغلاق سلطة البث. ووفقا لصحيفة "معاريف"، فإن جهات في الليكود حذرت أمس، الأربعاء، من أنه في حال حاول نتن ياهو التوجه إلى انتخابات مبكرة، رغم المعارضة الكبيرة في كتلته، فإنه قد يصطدم بمعارضة شديدة. وقالت الجهات ذاتها إن أعضاء كنيست من الليكود سيطلبون القيام بخطوة يتم في نهايتها تشكيل حكومة بديلة برئاسة وزير رفيع المستوى من الليكود ومن دون نتن ياهو.

وقال عضو كنيست من الليكود "إننا لا ندرك أي هوس دخل إلى رأس نتن ياهو ولماذا هو على استعداد لجرّنا إلى دوامة انتخابية قبل سنتين من انتهاء الولاية. وإذا أقدم على خطوة كهذه فإنه سيفقد تأييد كتلته".

كذلك نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن قيادي في الليكود انتقاده لسلوك نتن ياهو في هذا السياق، وقال إن "نتن ياهو يثير توتر مؤسسة سياسية بأكملها بسبب نزوة شخصية. ونحن لا نصدق أن نتن ياهو يهدد بالذهاب إلى انتخابات بسبب هذه القصة".

ونقلت "معاريف" عن مسؤول سياسي مطلع على الاتصالات بين مندوبين عن نتن ياهو وكحلون من أجل حل الأزمة قوله إن "أزمة هيئة البث قابلة للحل، لكنها لم تُحل بعد".

وعاد نتن ياهو الليلة الماضية من الصين، بعد زيارة استغرقت أربعة أيام.

وتشير التقديرات في الليكود إلى أن نتن ياهو وكحلون لن يلتقيا قبل أن يتوصل ممثلوهما إلى صيغة لحل الأزمة. كذلك لا يعتزم نتن ياهو التقاء أي من رؤساء أحزاب الائتلاف في هذه الاثناء.

وفي الوقت الذي يرفض نتن ياهو وكحلون التراجع عن مواقفهما من أجل حل الأزمة الائتلافية، أفادت "معاريف" بأن نصف أعضاء الكنيست في كتلة الليكود على الأقل يعارضون تقديم الانتخابات، ويعبر وزراء وأعضاء كنيست عن تقديرهم أن نتن ياهو لن يتوجه لانتخابات مبكرة قبل موعدها الرسمي بسنتين بسبب أزمة هيئة البث، لكنهم أكدوا في الوقت نفسه أنه ليس لديهم أدنى فكرة حول كيف ينوي نتن ياهو حل هذه الأزمة.