أخر الأخبار
روسيا توجه تحذير شديد اللهجة للنرويج وحلف «الناتو»
روسيا توجه تحذير شديد اللهجة للنرويج وحلف «الناتو»

موسكو-الكاشف نيوز:وجهت الحكومة الروسية، اليوم السبت، تحذير شديد اللهجة إلى حلف «الناتو» والنرويج، بعد اعتزام الأخيرة نشر وحدات منظومة الدفاع الصاروخي للحلف على أراضيها.


وقال سفير روسيا لدى النرويج، تيموراز راميشفيلي، في تصريحات نقلتها وكالة «تاس» الروسية: «سيكون من جانبنا رد، ليس ضد النرويج فقط، بل وضد (حلف) الناتو بأكمله.. قد يكون هناك اختلاف في وجهات النظر بين روسيا والنرويج حول مسألة درع الناتو الصاروخي، لكن ينبغي على الجيران الحوار وإيجاد حل يرضي الطرفين».


وأضاف راميشفيلي: «قيادة هذه المملكة الإسكندنافية، ترفض التباحث مع موسكو، بشأن المسألة التي تزعج روسيا فيما يخص الدور المستقبلي للنرويج في الدفاع الصاروخي الأوروبي.. وروسيا لا تسعى إلى عسكرة القطب المتجمد الشمالي».


ودعا سفير روسيا لدى النرويج، الحكومة النرويجية للتفكير في عواقب السياسة الأمنية الجديدة قبل اتخاذ القرار بشأن دورها في الدفاع الصاروخي الأوروبي.


وأوضح السفير الروسي، أن المشكلة الأهم في العلاقات الثنائية بين موسكو وأوسلو، تكمن في إنعدام الحوار، مشيرًا إلى أن روسيا، اليوم، تتواصل بشكل منتظم مع الإدارة السياسة والعسكرية الأمريكية، لكن ليس مع قيادة القوات المسلحة النرويجية، وهذا لأمر محزن جدًا.


وأختتم تصريحاته قائلًا: إن العلاقات بين موسكو، وأسلو، قبل 2013، كانت وثيقة، وأنه كان بإمكان الدولتين دائما حل المشاكل الطارئة، قائلا "أنظروا ماذا يحدث الآن منذ 2014 وحتى 2016 تقلص التبادل التجارى بين النرويج وروسيا 70%، وهذا لا يجب أن يكون كذلك.