أخر الأخبار
عشرات من أفراد حركة حماس يتظاهرون في مدينة غزة
عشرات من أفراد حركة حماس يتظاهرون في مدينة غزة

قطاع غزة-الكاشف نيوز:نظم عشرات من أفراد حركة "حماس"، اليوم السبت، مسيرة في مدينة غزة احتجاجاً على الأزمات التي يعيشها القطاع ونصرة للأسرى في السجون الإسرائيلية.


وانطلقت المسيرة التي دعت لها حركة "حماس" من عدة مناطق في مدينة غزة وصولًا لساحة المجلس التشريعي وسط المدينة، حيث رفع المشاركون فيها، لافتات تطالب بإنهاء معاناة سكان غزة، ورفع الحصار عنها.

وقال القيادي بحركة "حماس" محمود الزهار في كلمة على هامش المسيرة "ندعو جميع الفصائل الفلسطينية والمؤسسات المدنية للوقوق أمام مؤامرة تصفية القضية الفلسطينية".


وشدد الزهار على أن "الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لن يبيع حقوقه ومقدساته مقابل فاتورة الكهرباء".


وطالب الأمة العربية والإسلامية بـ"تشكيل صندوق دعم لصمود الشعب الفلسطيني وللحفاظ على مدينة القدس والمقدسات الفلسطينية".


ودعا القيادي بحماس مصر لـ"فتح معبر رفح البري، وإنشاء علاقات اقتصادية فاعلة لمصلحة الشعب المصري والفلسطيني".

وطالب الدول العربية بـ"ضرورة دعوة حماس والفصائل الفلسطينية لتشكيل حوار صريح من أجل الحفاظ على فلسطين والإبقاء على قوة الأمة العربية وإنشاء تعاون مشترك ومباشر".


ودعا الزهار المسلمين والعرب لـ"وقف استنزاف مقدرات الأمة وخيراتها في حرب ستنتهي بخسارة الطرفين، وتوحيد الخيار لمواجهة إسرائيل العدو الوحيد".


كما دعا "أحرار العالم تسيير قوافل برية وبحرية بأعداد كبيرة ومتواصلة لإغاثة المرضى والمسنين في قطاع غزة، جراء الحصار الإسرائيلي".

وتبادلت حركة "حماس" والحكومة الفلسطينية الاتهامات بالمسؤولية عما وصلت إليه الأوضاع في قطاع غزة.


ومطلع إبريل/نيسان الجاري، اتهمت حركة "حماس"، الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمسؤوليته عن "صناعة الأزمات في قطاع غزة والتضييق على سكانها".


وأعلن عباس، في تصريحات سابقة، بأنه بصدد القيام بخطوات غير مسبوقة بشأن الانقسام خلال الأيام المقبلة.


واقتطعت الحكومة الفلسطينية نحو 30% من إجمالي قيمة رواتب موظفيها في قطاع غزة مارس/آذار الماضي، حيث أرجع يوسف المحمود، المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، في بيان له في ذات اليوم، الخصومات إلى "أسباب تتعلق بالحصار المالي الذي وصفه بالخانق".


وفي سياق آخر وجه قيادي حماس، تحية حركته للأسرى في السجون الإسرائيلية.


ويخوض مئات المعتقلين الفلسطينيين منذ 17 إبريل/ نيسان الجاري، إضرابا مفتوحا عن الطعام، للمطالبة بتحسين ظروف حياتهم في السجون الإسرائيلية.