أخر الأخبار
الأشغال الشاقة المؤبدة لمتهم قضية الجفر
الأشغال الشاقة المؤبدة لمتهم قضية الجفر

عمان - الكاشف نيوز : أصدر الناطق الرسمي باسم السفارة الامريكية في عمان اريك باربي بيانا علق فيه على قرار محكمة أمن الدولة الخاص بالجندي التوايهة والحكم عليه بالاشغال الشاقة صباح امس الاثنين.

وقال باربي في البيان الذي اصدره ظهر امس  «أصدرت محكمة أردنية عسكرية في 17 تموز، حكماً بالإدانة ضد الجندي الأردني الذي قتل ثلاثة من أعضاء الجيش الأمريكي يوم 4 تشرين الثاني من عام 2016 في قاعدة الجفر الجوية. وراقب ممثلون من السفارة الأميركية مجريات سير المحاكمة، التي أكدت أن القتلى من الجيش الأمريكي قد اتبعوا جميع الإجراءات المتبعة عند الوصول إلى القاعدة يوم الحادث، كما أشرنا من قبل».

وتابع باربي «إننا نشعر بالاطمئنان بأن العدالة اخذت مجراها بحق مرتكب الحادثة. ونحن نقدر السماح لنا ولأهالي الضحايا حضور سير اجراءات المحاكمة، وبالإضافة إلى ذلك السرعة والجدية في إجراءات المحكمة، بما يتماشى مع القانون الأردني وبالرغم من هذه المأساة، يبقى الأردن شريكا استراتيجيا».

 وقد أصدرت المحكمة العسكرية المختصة بالنظر في قضية الجفر امس الاثنين حكمها بحق الجندي الأردني المتهم بقتل 3 من الجنود الامريكان حيث قررت الحكم عليه بالأشغال الشاقة مدى الحياة.

وعقدت المحكمة جلسة علنية برئاسة رئيس المحكمة القاضي العسكري العقيد د.محمد العفيف وبعضوية القاضيين العسكريين المقدم عبد الله الفواز والرائد صفوان الزعبي وبحضور المدعي العام العسكري الرائد عوض الدعجه ووكيل الدفاع المعين المحامي د. صبحي المواس.

وواجه المتهم تهمة القتل القصد الواقع على أكثر من شخص خلافا لأحكام المادة 327 من قانون العقوبات.

وكانت النيابة العسكرية في جلسة سابقة طالبت المحكمة إنزال اشد عقوبة بحق المتهم البالغ من العمر 39 عاما والموقوف على ذمة القضية منذ تشرين الثاني الماضي، وعدم أخذه بالأسباب المخففة القانونية.

وطالبت النيابة العسكرية المحكمة بإدانة المتهم بتهمتي الإساءة لكرامة وسمعة القوات المسلحة ومخالفة الأوامر العسكرية، وتنزيل رتبة المتهم، وطرده من الخدمة العسكرية، وتضمينه قيمة الطلقات الـ 63 المستخدمة في حادثة إطلاق النار على رتل للقوات الأمريكية الصديقة.

ووفق ابرز ما جاء في واقعة النيابة العسكرية فقد حدثت الواقعة عند سماع الجندي صوت عيارات نارية من مصدر لم يستطع تحديد وجهته خلال قيامه بوظيفته الرسمية على الباب الرئيسي للقاعدة الجوية بالاشتراك مع عدد من زملائه حيث تزامن ذلك مع دخول عدد من المركبات التابعة للقوات الأمريكية الصديقة الملحقة بالقاعدة الجوية حينها وقع إطلاق نار من قبل الجندي ما أدى إلى وفاة 3 عسكريين أمريكيين