أخر الأخبار
نتائج القبول الموحّد في الجامعات الحكومية غدا
نتائج القبول الموحّد في الجامعات الحكومية غدا

عمان - الكاشف نيوز : من المقرر أن يعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي في مؤتمر صحفي يعقده الساعة الحادية عشرة من صباح غد الأحد، نتائج القبول الموحد في الجامعات الرسمية للعام الدراسي 2017-2018، ويتحدث خلاله عن ابرز التفاصيل المتعلقة بالحدود الدنيا للقبول. وتحديد اطر اساءة الاختيار والحد الأدنى للقبول فيه وموعد التقديم للتجسير بالجامعات الاردنية. 
وأكد الطويسي في تصريح صحفي أمس الاول أنه بإمكان الطلبة الاطلاع على نتائجهم اعتبارا من الساعة الثامنة من صباح يوم غد الاحد وذلك على الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد.
ومع اقتراب الساعات الاخيرة لإعلان قائمة القبول الموحد الالكتروني في الثامنة من صباح غد الأحد، تتجه الأنظار نحو الحدود الدنيا المتوقعة للمعدلات ضمن القائمة التي كان ابرزها توسيع مظلة المقبولين بالكليات الطبية ورفعها الى 77 مقعدا في كل جامعة.
وفيما لم تظهر الملامح النهائية بعد للمعدلات الا ان معدلات الطب ستبقى بحدودها العالية بسبب ارتفاع شريحة الطلبة الحاصلين على معدات عالية بإعداد مضاعفة عن العام الماضي تحديدا رغم بعض الاراء التي تتوقع بانخفاض للحدود الدنيا.
ووفقا للتوقعات فان المعدلات الأعلى ستكون لكل من تخصص الطب والمحاسبة والشريعة والقانون والهندسة المدنية وهي التخصصات الأكثر طلبا ضمن قائمه القبول الموحد،
ومع الإقبال غير المسبوق على دراسة الطب فان ارتفاع الحدود الدنيا سيكون ملموسا أو مشابها للعام الماضي ولن يكون هنالك انخفاض وسيكون التخصص الأعلى معدلا في كل جامعة وعددها 6 الأردنية، التكنولوجيا، الهاشمية، البلقاء التطبيقية، اليرموك، ومؤتة.
وأشارت ذات المصادر الى ان زيادة عدد المقاعد التنافسية بقرار من مجلس التعليم العالي غير التوقعات السابقة في ظل ارتفاع شريحة المعدلات العالية الى انخفاض معدلات القبول بكليات الطب والوصول الى مقاربة لها بالعام الماضي حيث وصل الطب بجامعة مؤته الى حوالي 93%، والاردنية بحده الأدنى الى 96%، وزيادة اعداد المقبولين مع زيادة شريحة الحاصلين على علامات مرتفعة ستؤدي الى حدوث توازن بين حالة العام الماضي التي انخفضت فيها شريحة المعدلات المرتفعة وكانت المقاعد الطبية اقل.ووفقا للتوقعات قد يصل معدل الحد الأدنى لتخصص الطب بالاردنية الى حوالي 96.4% والاسنان الى 94.8% وبالتكنولوجيا الى 95.7%، والاسنان الى 93%، وتشير التوقعات الى ان التغيير بالتوقعات يعزى الى زيادة عدد المقاعد التي اقرها مجلس التعليم العالي.
وأشارت المصادر الى انه بعد زيادة الـ 77 مقعدا للطب البشري ستكون الاعداد كالتالي :الطب 462 طالبا، الاسنان 154 طالبا، دكتور صيدلة 154 طالبا، الصيدلة 385 طالبا بمجموع كلي للطلبة بالتخصصات الطبية 1155 طالبا.
ويضاف على العدد 5% للسنوات السابقة و 5% شهادات اجنبية ومكرمتا  الجيش والتربية  و12 مقعدا لكل محافظة أي 48 مقعدا،وفي تخصص الطب بعد إزالة عدد الاستثناءات سيبقى من المقاعد الاجمالية للطب البالغة 462  حوالي 252 مقعدا للتنافس العادي، أي ما معدله 38 مقعدا فقط لكل جامعة، ومع تحديد نسب الموازي بـ 30% وإعطاء قليل من المرونة للقبول بالكليات الطبية سيصل عدد المقبولين على الموازي الى حوالي 25 الى 30 بكل جامعة وبكل كلية طبية.
جدير بالذكر ان عدد الطلبة المقبولين ضمن قائمة القبول الموحد 36 الفا و717 طالبا ضمن القائمة التي تخضع للتنافس وتشمل شهادات الثانوية العامة الأردنية والشهادات الأجنبية للاردنيين ومكرمتي الجيش والتربية والمدارس الأقل حظا.