أخر الأخبار
وزير الصناعة: الحكومة عاقدة العزم على تغيير آلية دعم الخبز
وزير الصناعة: الحكومة عاقدة العزم على تغيير آلية دعم الخبز

عمان - الكاشف نيوز : قال وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة ان الحكومة ما تزال تدرس مختلف السيناريوهات بشأن توجهاتها الخاصة بتغيير الية دعم الخبز والتي تقوم حاليا على دعم الطحين ما نتج عنها العديد من الاختلالات والتشوهات وهدر كبير في هذه المادة الاستراتيجية وضياع مبالغ كبيرة على الخزينة خلال السنوات الماضية .
واضاف خلال لقائه بالقطاع التجاري في لواء الرمثا امس ان الحكومة لم تتخذ قرارا حتى الان بشأن الية دعم الخبز بما في ذلك الالية التي ستببع لتقديم الدعم مباشر للمواطنين الاردنيين لكنه اكد ان الحكومة عازمة هذه المرة على توجيه الدعم مباشرة للمواطنين دون غيرهم من المقيمين على ارض المملكة والمقدر عددهم بحوالي 35 % من السكان.
وقدر القضاة نسبة الهدر في الطحين المدعوم بحوالي 60% من اصل قيمة الدعم المقدم لهذه المادة والذي يبلغ سنويا 140 مليون دينار وذلك يتمثل باستخدامه لانتاج اصناف اخرى غير مدعومة واستخدامه كمادة علفية واعادة المتاجرة به مشيرا الى ان أصحاب بعض المخابز حققوا ثراء كبيرا من خلال استغلال مادة الطحين المدعوم على نحو خاطيء .
ولم يذكر القضاة تفصيلات حول الالية التي من الممكن اعتمادها لدعم الخبز وكذلك الية تقديم الدعم النقدي للمواطنين لانها كما قال ما تزال تخضع للدراسة.
وفيما يخص توجهات الحكومة لزيادة الايرادات من خلال رفع الضرائب قال القضاة انه يتم حاليا دراسة اخضاع السلع الغذائية المصنعة لضريبة المبيعات ومن المتوقع مثلا ان تفرض ضريبة بنسبة 4% الى 6% على هذه السلع الخاضعة المعفاة بالكامل حاليا من الضريبة مشيرا الى ان سلعا اخرى ستضخ ايضا للضريبة ورفعها على عدد اخر منها.