أخر الأخبار
الأرصاد: الأمطار أقل من معدلاتها
الأرصاد: الأمطار أقل من معدلاتها

عمان - الكاشف نيوز : قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني إن نماذج التوقعات المناخية الفصلية لعدد من المراكز العالمية تشير الى ان هناك توقعا بنسبة 40% بان يكون الاداء المطري خلال الاشهر الثلاثة المقبلة اقل من معدله العام بقليل في اغلب مناطق المملكة، مع تحسن بسيط في الاداء المطري للمناطق الشمالية خلال شهر كانون الثاني من العام المقبل.
فيما تشير ذات التوقعات إلى أن هنالك احتمالية بنسبة تتجاوز 50% بان يكون معدل درجات الحرارة خلال الاشهر الثلاثة المقبلة اعلى من معدلها العام بقليل.
وبين المومني  ان شهر تشرين الثاني لهذا العام 2017 والذي يشكل عادةً 9% من المعدل الموسمي العام قد انتهى بامطار دون معدلاته العامة بالرغم من تأثر المملكة في العشرين من الشهر الماضي بامتداد اول منخفض جوي تمركز شمال جزيرة قبرص وأدى الى انخفاض ملموس على درجات الحرارة وهطول الامطار في مناطق متفرقة من المملكة، كانت اعلاها في المناطق الشمالية.
وسجلت محطة رصد راس منيف اعلى مجموع مطري خلال المنخفض بلغ 48.0 ملم وبنسبة 8% من معدلها الموسمي العام فيما سجل مطار عمان المدني كمية امطار بلغت  10.5 ملم  وبنسبة 4% من معدلها الموسمي العام وسجلت منطقة الجامعة الاردنية مجموع مطري بلغ  22.0 ملم  وبنسبة 5% من معدله المطري الموسمي العام.
وبحسب مدير دائرة الأرصاد، فإن امطار هذا المنخفض رفعت قليلا من الوضع الموسمي لمجاميع الامطار لهذا الموسم بنسب تراوحت ما بين  (1%-8%) من المعدل الموسمي المطري، ومع نهاية شهر تشرين الثاني فان معدل كميات الامطار في مناطق المملكة ونسب ما تحقق من الموسم كان على النحو التالي: المناطق الشمالية (35.7) مم محققة 7% من الموسم، المناطق الوسطى الغربية (23.5) مم محققة6% من الموسم، المناطق الوسطى الشرقية (4.5) مم محققة 4%من الموسم، المناطق الشرقية (1.0) مم محققة 1% من الموسم، الأغوار الشمالية (22.6) مم محققة 7% من الموسم، الأغوار الوسطى (13.0) مم محققة 5% من الموسم، الأغوار الجنوبية (2.0) مم محققة 3% من الموسم، المناطق الجنوبية الغربية (6.0) مم محققة 2% من الموسم والمناطق الجنوبية (0.4) مم محققة 1% من الموسم.  
واشار المومني الى ان هذه النسب لا تعتبر مؤشراً لتقييم الموسم المطري كاملا لأن نسبة ما يشكله مجموع امطار اشهر ايلول وتشرين الاول وتشرين الثاني 11% من المعدل المطري الموسمي العام.
وأوضح أن معدل درجات الحرارة العظمى والصغرى  خلال شهر تشرين الثاني لهذا العام كانت اعلى من معدلاتها العامة بمقدار درجة مئوية واحدة، حيث سجلت محطة رصد غور الصافي اعلى درجة حرارة عظمى خلال هذا الشهر وبلغت 32.6 درجة، فيما سجلت محطة رصد الشوبك اقل درجة حرارة صغرى بلغت 2.2 درجة دون الصفر المئوي، وقد بلغت اعلى درجة حرارة عظمى في العاصمة عمان 26.0 درجة، بتاريخ 15/11/2017 واقل درجة حرارة صغرى 7.5 درجة بتاريخ 25/11/2017.
إلى ذلك، يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة اليوم وطوال اليومين المقبلين، لتصل العظمى إلى 21 درجة مئوية، والصغرى 10 درجات، وتكون الأجواء لطيفة إلى دافئة في غالبية المناطق.