أخر الأخبار
ميركل: الأفضل مواصلة المحادثات مع إيران والالتزام بالاتفاق النووي
ميركل: الأفضل مواصلة المحادثات مع إيران والالتزام بالاتفاق النووي

 برلين-الكاشف نيوز:قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ،إن أفضل طريقة للتعامل مع المخاوف الدولية إزاء دور إيران في المنطقة وبرنامجها للصواريخ الباليستية هي البقاء في إطار الاتفاق النووي مع طهران حتى بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.

وتابعت لنواب في المجلس الأدنى من البرلمان الألماني اليوم الأربعاء "السؤال هو هل الأفضل إجراء محادثات بإنهاء اتفاق أم بالبقاء فيه... نقول يمكن الحديث بشكل أفضل في حالة البقاء فيه".

وتعهدت القوى الأوروبية هذا الأسبوع بالإبقاء على الاتفاق المبرم عام 2015 دون الولايات المتحدة وذلك بمحاولة الحفاظ على تدفق النفط الإيراني والاستثمار مع طهران لكنها أقرت بأنها ستسعى جاهدة لتقديم الضمانات التي تطلبها إيران.

ورفع الاتفاق بين إيران والقوى العالمية الست معظم العقوبات الدولية على إيران عام 2016 مقابل التزام طهران بالحد من برنامجها النووي الذي يخضع لرقابة مُشددة من وكالة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

وقالت ميركل "هذا الاتفاق بعيد كل البعد عن كونه مثاليا لكن إيران ووفقا لكل ما تعرفه السلطات النووية الدولية تفي بالتزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق".

وقرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الشهر الانسحاب من الاتفاق الذي وصفه بأنه "أسوأ اتفاق على الإطلاق" وأعاد فرض العقوبات على إيران.