أخر الأخبار
تلفزيون: إيران تطالب الأمم المتحد ة بـ”إخضاع برنامج إسرائيل النووي للمراقبة”
تلفزيون: إيران تطالب الأمم المتحد ة بـ”إخضاع برنامج إسرائيل النووي للمراقبة”

نيويورك-الكاشف نيوز:طلب سفير إيران لدى الأمم المتحدة في رسائل إلى الأمين العام للمنظمة الدولية ومجلس الأمن التابع لها التنديد بالتهديدات الإسرائيلية ضد طهران وإخضاع البرنامج النووي الإسرائيلي لإشرافها.

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني إن السفير غلام علي خوشرو طلب من الأمم المتحدة إرغام إسرائيل على الانضمام إلى معاهدة حظر الانتشار النووي وإخضاع برنامجها النووي لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

جاء الطلب الإيراني على خلفية انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي معها في شهر أيار/مايو الماضي. وانسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق مع إيران والدول الخمس الكبرى الذي وقع في فترة سلفه باراك أوباما. وبعد الانسحاب من الاتفاق النووي، ترامب جدد فرض العقوبات على إيران الشهر الماضي.

العقوبات التي تم تجديدها ترتكز بشكل أساسي بالتجارة الإيرانية بالسيارات، الذهب ومعادن هامة أخرى، كما الغيت تراخيص الطائرات التجارية الى إيران ومعدات ذات صلة. العقوبات المركزية بمجال الطاقة والبنوك، بما يشمل النفط، ستفرض في الرابع من تشرين ثاني/نوفمبر.

وقال الممثل الأمريكي الخاص لإيران والذي عين حديثاً، إن العقوبات الأمريكية على إيران لها هدف طويل الأجل، وإن الإدارة الامريكية تأمل أن تسهم تلك العقوبات في إجبار طهران على الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع واشنطن.

وقال هوك بحسب "واشنطن بوست" خلال ندوة الأربعاء إن "إيران سترغب بالتفاوض عندما تشعر بالضغط، فهدف ترامب من الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 هو دفع إيران من أجل القبول بمعاهدة جديدة تتجاوز تلك التي وقعتها مع إدارة الرئيس السابق باراك أوباما".

واشار هوك إلى أن إدارة الرئيس أوباما طبقت الامر نفسه مع إيران قبل إجبارها على التوقيع على المعاهدة في 2015، وذلك بعد ان فرضت عقوبات اقتصادية استمرت من العام 2012 وحتى 2014 والبيت الأبيض حالياً يعمل مع نفس الاستراتيجية.

وحاول هوك خلال الجلسة الدفاع عن قرار ترامب بفرض العقوبات على إيران والإنسحاب من الاتفاق النووي، وقال إن "البيت الأبيض لا يمكنه أن يتعايش مع إتفاق فشل في منع إيران من التدخل في الشرق الأوسط ودعم وكلاءها المحليين، وفشل في منعها من تطوير صواريخها البالستية".