أخر الأخبار
وزير الخارجية يلتقي نظيره الإماراتي
وزير الخارجية يلتقي نظيره الإماراتي
دبي-الكاشف نيوز:التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، مساء أمس في دبي، وزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.
وتابع الصفدي وسمو الشيخ عبدالله خلال لقائهما، على هامش منتدى صير بني ياس الثاني عشر، المحادثات التي كانا أجرياها في عمّان الأسبوع الماضي حول سبل تعزيز العلاقات الأخوية الاستراتيجية المتميزة بين البلدين الشقيقين والمستجدات في المنطقة. 
وأكدا استمرار العمل على تعزيز التعاون في مختلف المجالات، وتعميق التنسيق إزاء القضايا الإقليمية والمشتركة، تنفيذاً لتوجيهات القيادتين الشقيقتين وبما يخدم مصالح البلدين والقضايا العربية، واتفقا على استمرار التشاور والتنسيق. 
من جهة اخرى، بحث الصفدي مع وزير خارجية الهند سوبرامانيام جايشانكار، آليات تطوير العلاقات الثنائية، واتفق الوزيران على عقد محادثات مُعمقة وشاملة خلال الأشهر المقبلة لبحث زيادة التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية. 
وأجرى الصفدي، على هامش المنتدى أيضاً، محادثات مع وزير خارجية جمهورية العراق الشقيق الدكتور فؤاد حسين، حيث أكّد خلالها وقوف الأردن المطلق مع الأشقاء في العراق في مواجهة التحديات كافة، وجهود الحكومة العراقية لتعزيز الأمن والاستقرار وتلبية طموحات الشعب العراقي الشقيق.
 وجدّد الصفدي إدانة المملكة، للعملية الإرهابية الجبانة التي استهدفت رئيس الوزراء العراقي الدكتور مصطفى الكاظمي، مؤكداً أن أمن العراق واستقراره يمثل ركيزة للأمن الإقليمي. 
وثمّن وزير الخارجية العراقي مواقف الأردن الفاعلة في دعم العراق، مؤكدا حرصه على توسعة التعاون في مختلف المجالات. 
كما بحث الصفدي مع وزيري خارجية العراق فؤاد حسين ومصر سامح شكري، الخطوات التي يتم اتخاذها تنفيذاً لمقررات القمم الثلاثية لآلية التعاون الثلاثي، خصوصاً قمة بغداد التي انعقدت في أواخر شهر حزيران الماضي. وأكّد الوزراء الثلاثة الحرص المشترك على تنفيذ المشاريع التي تمّ الاتفاق عليها، وتوسعة التعاون خدمة للمصالح المشتركة، والتي تشكل لبنة مهمة لتعزيز العمل العربي المشترك. إلى ذلك، أجرى الصفدي محادثات مُوسعة حول آفاق تعزيز التعاون بين المملكة ومصر واليونان وقبرص في لقاء، جمعه ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، ووزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليديس، بحث خلاله تنسيق الجهود لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري والسياحي والاستثماري وقضايا المنطقة، في سياق آلية التنسيق الأردني-القبرصي- اليوناني الثلاثية، وآلية التعاون المصري- اليوناني-القبرصي الثلاثية. 
كما بحث الصفدي، على هامش المنتدى، التطورات في لبنان مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، مشددا على أهمية حماية لبنان واستقراره، وتضامن الأردن معه في مواجهة الأزمة الحالية وانعكاساتها على شعبه الشقيق. 
وزار الصفدي، على هامش مشاركته في المنتدى، الجناح الأردني في معرض دبي إكسبو 2020، واستمع لإيجاز حول الجناح من القائمين عليه.
كما زار الصفدي الجناح الإماراتي، والجناح الفلسطيني في المعرض، مشيدا بالتنظيم المتميز للمعرض الذي يعد انجازا للإمارات.