أخر الأخبار
إطلاق برنامج زمالة وطني لرفد قطاع المياه بالطاقات الشابة المؤهلة
إطلاق برنامج زمالة وطني لرفد قطاع المياه بالطاقات الشابة المؤهلة
عمان-الكاشف نيوز:أطلقت وزارة المياه والري، بالتعاون مع مشروع حوكمة قطاع المياه التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية، برنامج زمالة المياه الوطني، وذلك ضمن فعاليات الاحتفال بيوم الشباب العالمي.
وقال وزير المياه والري المهندس محمد النجار خلال الحفل، اليوم الخميس، إن الوزارة تهدف إلى تعزيز الاستفادة من القدرات الشابة المؤهلة في جميع مؤسسات قطاع المياه، بما يحقق أهداف الخطط الاستراتيجية لقطاع المياه لتحقيق التنمية المستدامة، وبناء القدرات وتوفير جميع أشكال الدعم الفني، وتحقيق التطوير المؤسسي في مختلف مرافق القطاع.
و أوضح النجار أن الوزارة، بالتعاون مع مشروع حوكمة قطاع المياه تنفذ خطة استراتيجية للحد من فاقد المياه، وتعزيز قدرات القطاع، وإدماج الشباب في مؤسسات القطاع من خلال نهج شامل لتحقيق الخطة الاستراتيجية لقطاع المياه، وإعادة تحديد الأدوار والمسؤوليات المطلوبة لكل مرافق المياه من خلال تحديد مؤشرات قابلة للقياس.
وبين الوزير، أن هذا البرنامج يعد من البرامج المتقدمة الهادفة لرفد المؤسسات والشركات العاملة في قطاع المياه بالخبرات الشابة المتقدمة والمؤهلة علميا وفنيا، ودمجها فيه، و إشراك الشباب في بناء وتطوير مؤسسات القطاع من خلال برامج تدريبية متخصصة وصقل مهاراتهم في بيئة عمل مهنية تفاعلية، وإكسابهم مهارات فنية وإدارية متطورة، والتعامل مع مختلف التحديات للارتقاء بالأداء، وتعزيز الشراكة بين مؤسسات القطاع داخليا من جهة، ومع المجتمع والمؤسسات من جهة أخرى.
وشدد الوزير على أهمية إتاحة مختلف الإمكانيات والقدرات أمام الشباب في جميع مؤسسات القطاع، وتمكينهم فنيا و إداريا وتنفيذ مبادرات خلاقة تعزز الشراكة مع المؤسسات الأخرى والمجتمع وفق أعلى معايير العدالة والنزاهة والشفافية.
و أشار إلى أن أسس الاختيار ستكون وفقا للاحتياجات وتحقق جميع معايير التقييم والعدالة ضمن أولويات العمل المطلوبة في قطاع المياه وتراعي مكان العمل وإقامة المتدرب بما يمكن الشباب من الفئتين من الحصول ميدانيا على الفرصة التدريبية الكاملة بعدالة.
واكد النجار أن البرنامج الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وضع الشروط المطلوبة للانخراط فيه، والتي تستند على المؤهلات والتحصيل العلمي وأعمار المشاركين ومكان إقامتهم بما يمكنهم ويحفزهم من تسخير قدراتهم وخبراتهم في تطوير مجتمعاتهم المحلية وتقديم الخدمة المتطورة عبر مهارات حديثة.
ولفت إلى أن البرنامج استقطب حاليا 59 متدربا ومتدربة ضمن الفوج الأول، وسيكون هناك عدة أفواج خلال مدة البرنامج الذي يمتد لـ 4 أعوام تضمن مشاركة 300 شاب وشابة.
من جهتها، قالت مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية شيري كارلين "بمناسبة اليوم العالمي للشباب، نتعهد جميعنا بتوفير الفرص للشباب ليس فقط لأنهم قادة الغد، بل لأنهم سفراء التغيير".