أخر الأخبار
رؤساء الكنائس الكاثوليكية يشيدون بدور الملك باستضافة المهجرين المسيحيين
رؤساء الكنائس الكاثوليكية يشيدون بدور الملك باستضافة المهجرين المسيحيين

عمان - الكاشف نيوز : اشاد مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الاراضي المقدسة بدور جلالة الملك عبدالله الثاني، والحكومة لاستضافتهم اللاجئين العراقيين والسوريين، ومد يد العون والحماية لهم.
وثمنوا في بيانهم الختامي للاجتماع العادي للمجلس الذي عقد في بيت لحم من 16 17 ايلول الحالي لمناقشة التحديات المشتركة، والقضايا التي تخص كنائسهم وبلدانهم، دور الكنائس الكاثوليكية في العالم والجمعيات الدولية غير الحكومية لسخائها ومساندتها للاجئين.
كما عبّر المجلس عن فخره واعتزازه بجمعية (كاريتاس) الخيرية في القدس وعمّان، لما قدّمته من عون انساني لللاجئين من العراق وسورية، وكذلك لسكان غزة.
وجدد رؤساء الكنائس شجبهم للنتائج المأساوية للحرب على غزة، داعين الفلسطينيين والإسرائيليين الى استئناف المفاوضات من أجل التوصل لحل شامل للصراع العربي الاسرائيلي.
واعتبروا ان زيارة الحج التي قام بها البابا فرنسيس الى الارض المقدسة، في ايار الماضي، ناجحة على المستويين الرعوي والمسكوني، وانهم يشجعون مؤمنيهم على التأمل والتعمق في العظات والخطابات التي القاها أثناء زيارته.
وعبر الاساقفة عن املهم بان يسهم اللقاء المسكوني بين قداسة البابا والبطريرك المسكوني برتلماوس في كنيسة القيامة، في تعزيز الحوار بين الكنائس، وان يكون للصلاة المشتركة بين ممثلي الأديان الثلاثة في حدائق الفاتيكان نتائج ايجابية على مستوى السلام والمصالحة، بالرغم ممّا حصل بعدها من أحداث مأساوية في غزة والشرق الاوسط.
وعبروا عن قلقهم من نموّ التطرّف في سورية والعراق، وادانتهم لاضطهاد الاقليات وبخاصة المسيحيين،موضحين انّ الاحداث الجارية في البلدين تهدّد الوجود المسيحي في الشرق الاوسط.
وكرر المجلس نداء لجنة الحج في القدس الى جميع الحجاج للعودة دون خوف، ذلك ان طريق الحج ما زال آمنا جدا، ولانّ الحجاج هم جسر التواصل الدائم مع سكان هذه المنطقة المضطربة من العالم، املين ان تتصدى الاسرة الدولية للتطرف كي يتمكن اللاجئون من العودة الى ديارهم.
وعبر الأساقفة عن شكرهم لمديري ومعلمي المدارس المسيحية أثناء لقائهم بهم في بيت جالا، مثمنين تفانيهم في العمل رغم الظروف الاقتصادية الصعبة .
وكان المجلس عقد عدة جلسات تراسها رئيسه البطريرك فؤاد الطوال وشارك فيها البطريرك المتقاعد ميشيل صباح ورؤساء الكنائس الكاثوليكية في الارض المقدسة وعددها سبع كنائس.
وقدم المجلس تهانيه الى المطران جورج بقعوني ، بمناسبة تنصيبه رئيسا لابرشية الجليل لكنيسة الروم الكاثوليك.
وتم في احدى الجلسات نقاش حول الاعلام الكاثوليكي في الارض المقدسة، شارك فيه عن الجانب الاردني مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام في الاردن الاب رفعت بدر، وتحدث حول الاعلام الديني الكنسي، ونقاط القوة لديه ، والتحديات التي تواجهه .