أخر الأخبار
اليوم الأول لـ «التوجيهي» دون معيقات
اليوم الأول لـ «التوجيهي» دون معيقات

عمان - الكاشف نيوز : وسط اجراءات مشددة وترتيبات وتنسيق واضح ما بين وزارة التربية والتعليم والاجهزة المعنية في وزارة الداخلية بدأ نحو 161309مشتركين من طلبة شتوية التوجيهي امس تادية امتحاناتهم في 480 مدرسة مركزية تشتمل على 1500 قاعة امتحان بالمملكة منها 42 قاعة احتياط وتستمر حتى يوم 11من الشهر المقبل .
وتقدم 130541 طالبا وطالبة من جميع الفروع في اولى جلسات الامتحان لمبحث اللغة الانجليزية المستوى الثالث للفروع الاكاديمية والمستوى الثاني للفروع المهنية .
واعتبر معظم الطلبة ممن وقفت «الدستور» على ارائهم حيال طبيعة ومستوى الاسئلة وسير الامتحان في يومه الاول ضمن المتوسط في الوقت الذي اكد جميع الطلبة ان الاسئلة كانت من الكتاب المدرسي المقرر .
ووصفت الطالبة عنود العدوان ان مستوى الاسئلة في مبحث اللغة الانجليزي جاء ضمن المتوسط وجاءت واضحة ومباشرة . وهي من الكتاب المدرسي المقرر ولم تشعر بصعوبة في حلها الا انها وقفت امام بعض اسئلة القواعد .
ورأت زين المجالي بان جميع الاسئلة في مبحث الانجليزي كانت سهلة ومن الكتاب المقرر وواضحة وان اوزان العلامات المقررة لكل سؤال مناسبة .
وايدت الطالبة ماجدة جمال ما ذهبت اليه زميلتها بان الاسئلة كانت سهلة ومناسبة لجميع الطلبة وواضحة من الكتاب المدرسي المقرر .
ورأى الطالب يوسف الذي فضل عدم ذكر اسمه ان الامتحان طبيعي مثل الامتحانات المدرسية والاسئلة وحتى نفس المفردات من الكتاب فيما وجد نوعا من الصعوبة في اخر سؤال لعدم فهمه له وفي بعض المعاني لعدم تمكنه من دراستها .
واعتبرت الطالبة الاء مازن بان نمط وطبيعة الاسئلة عادية مثل نمط الاسئلة المدرسية وان المتمكن من دراسته يستطيع الاجابة عليها بسهولة .
وقالت الطالبة سوسن نسيم بان رهبة الامتحان زالت مباشرة عندما قرأت الاسئلة وعندما وجدت ان نسبة كبيرة منها وان لم تكن جميعها من الكتاب المدرسي المقرر .
وحسب ما اعلنت الوزارة سابقا أضافت 10 دقائق للزمن المخصص لكل جلسة من جلسات امتحان الثانوية العامة للدورة الشتوية وذلك لإتاحة الفرصة للطلبة لحل الأسئلة ومراجعة الإجابات بكل أريحية ، فيما تم منح الطلبة الكفيفين والصم وطلبة الشلل الدماغي في جميع الفروع 30 % وقتاً إضافياً عن الوقت المحدد لجلسة الامتحان في جميع المباحث .
وحول اجراءات سير الامتحان اكد عدد من الطلبة من الذكور والاناث ومن الفروع المختلفة بان الاجراءات مشددة قبل دخول قاعة الامتحان حيث يضع الطالب ما بحوزته من اوراق ودوسيهات وكتب او حقائب عند الامانات قبل دخوله قاعة الامتحان وكذلك التفتيش على اجهزة الخلوي .
واعتبر معظم الطلبة ان نوعية الاقلام التي وزعت عليهم كانت مناسبة ولم تكن هناك ملاحظات تذكر بشان هذا الاجراء الذي اتخذته الوزارة للحد من المخالفات باستخدام اقلام تحمل ميكرو كاميرا .
ولاحظت «الدستور» خلال جولة على عدد من المدارس تجمهرا كبيرا لاولياء واهالي الطلبة في اليوم الاول لامتحان الثانوية العامة امام بعض المدارس لاسيما الاناث منها ما لبث ان انتهت حالة التجمهر فورا حال خروج الطالبات من المدرسة .
من جهته ،أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات أن امتحان الثانوية العامة «التوجيهي» بدورته الحالية يسير وفق ما خطط له من دقة في تنفيذ الإجراءات وتعاون كبير من جميع الكوادر القائمة على تنفيذه .
جاء ذلك خلال تفقد الدكتور الذنيبات امس عدداً من قاعات الامتحان في جلسته الأولى في مدارس البقعة الثانوية للبنين وأبو نصير الثانوية للبنين التابعتين لمديرية التربية والتعليم للواء عين الباشا ومدارس الإمام علي الثانوية للبنين والأميرة بسمة الثانوية للبنات التابعتين لمديرية التربية والتعليم للواء الجامعة .
وأشاد الدكتور الذنيبات بالمستوى العالي من الوعي الذي أظهره الطلبة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي ، لاستجابتهم لخطاب وزارة التربية والتعليم في توجهها الجاد لتحقيق مبدأ العدالة بين الطلبة من خلال الالتزام بتنفيذ تعليمات الامتحان والتصدي للغش بجميع أشكاله .
وأطمأن الدكتور الذنيبات على سير الامتحان في المدارس التي زارها والتي أظهرت ارتياح الطلبة والمراقبين ورؤساء القاعات حول بيئة الامتحان .وبين الدكتور الذنيبات أن اليوم الأول لامتحان الثانوية العامة لم يشهد أي تجمعات للمواطنين في محيط القاعات وخارجها كما كان سابقا ،ما يشير الى تعاون المواطنين مع الوزارة وحرصهم على توفير الاجواء الامتحانية الهادئة والامنة لأبنائهم.
وحول طبيعة الاسئلة لامتحان اليوم، أكد وزير التربية والتعليم أن جميع الاسئلة وردت من المنهاج المقرر للطلبة وراعت الفروق الفردية بين الطلبة ومستوياتهم وقدراتهم.
واستمع الدكتور الذنيبات لملاحظات عدد من الطلبة وأولياء أمورهم عقب انتهاء الامتحان الذين عبروا عن ارتياحهم لمستوى الامتحان مشيدين بالاجراءات عالية المستوى التي تعاملت بها الوزارة في تنفيذها للامتحان وما وفرته من بيئة امتحانية ملائمة الأمر الذي أعاد للامتحان هيبته ومكانته التي يتطلع اليها الأردنيون.
وثمن الدكتور الذنيبات تعاون كل الجهات المعنية مع الوزارة لانجاح الامتحان كوزارة الداخلية ورجال الامن العام وقوات الدرك وديوان المحاسبة والمواطنين وكافة وسائل الإعلام والمؤسسات الوطنية الداعمة .
كما قام أمين عام الوزارة بالوكالة محمد العكور بزيارة تفقدية لقاعات الامتحان في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء المزار الشمالي شملت مدارس المزار الشمالي الثانوية للبنين والمزار الشمالي للبنات ، اطمأن خلالها على سير الامتحان فيها مستمعا لملاحظات الطلبة ورؤساء القاعات والمراقبين وأولياء الأمور ومجيباً على استفساراتهم .
من جانبه أكد الناطق الإعلامي باسم الوزارة وليد الجلاد أن غرفة العمليات المخصصة للامتحان ترصد جميع الاتصالات الواردة إليها ، وتتعامل مع كل اتصال وقضية بأعلى مستويات الشفافية والجديَة ، داعيا المواطنين إلى عدم التردد بالاتصال بأرقام هذه الغرفة ، للتبليغ عن أي معلومة تتعلق بالامتحان .
وجدد الجلاد دعوته لأولياء أمور الطلبة بالتأكيد على أبنائهم صباح كل يوم امتحان عدم اصطحاب الأجهزة الخلوية والالكترونية وتوابعها ، وتذكيرهم بضرورة الالتزام بتعليمات الامتحان تجنبا لتعرضهم لأي عقوبة ، والتي تصل إلى الحرمان من التقدم للامتحان لمدة سنتين للطالب النظامي ولأربع سنوات لطالب الدراسة الخاصة.