أخر الأخبار
فريق هندسي مصري يصل غزة لبحث مشاريع إعادة الإعمار
فريق هندسي مصري يصل غزة لبحث مشاريع إعادة الإعمار
قطاع غزة-الكاشف نيوز:وصل فريق هندسي مصري الأربعاء، إلى قطاع غزة لبحث بدء مشاريع إعادة الإعمار عقب موجة التوتر الأخيرة مع إسرائيل.
وذكرت مصادر فلسطينية أن الفريق الذي يضم ستة مهندسين مصريين دخل إلى غزة عبر معبر رفح البري لتفقد الأماكن المدمرة تمهيداً لإدخال معدات ثقيلة لإزالة الركام.
وكان رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء عباس كامل أجرى الإثنين زيارة لعدة ساعات إلى قطاع غزة واجتمع مع قيادة حركة حماس والفصائل الفلسطينية ووضع حجر الأساس لمدينة سكنية مصرية.
وأعلنت مصر عن منحة مالية بقيمة 500 دولار أمريكي لدعم جهود إعمار قطاع غزة عقب موجة التوتر الأخيرة في الفترة من 10 إلى 21 من شهر مايو (أيار) الماضي التي أدت إلى تدمير واسع في المنازل والبنى التحتية.
ورعت مصر اتفاقاً لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في قطاع غزة بعد موجة التوتر التي قتل خلالها أكثر من 250 فلسطينياً و13 شخصاً في إسرائيل.
من جهته ، أكد وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني محمد زيارة أن الحكومة ستوفر الدعم اللازم للمؤسسات التي ستعمل على عمليات الإغاثة وإعادة الإعمار في قطاع غزة.
جاء ذلك عقب اجتماع زيارة مع مسؤولين دوليين، لبحث خطط ملف إعادة الإعمار وأولويات التدخلات العاجلة، التي يجري العمل عليها من أجل إعادة الأسر إلى بيوتها، وتوفير مأوى دائم وملائم لها.
في سياق قريب ، وصل المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبير مارديني الأربعاء إلى قطاع غزة بهدف تقييم الوضع الإنساني وزيارة المتضررين من جولة التوتر الأخيرة.
ودعا مارديني ، في تصريحات للصحفيين، خلال جولة تفقدية له لمنازل مدمرة في غزة إلى تسريع وتيرة إعادة إعمار القطاع ودعم المتضررين من سكانه بما في ذلك عمليات الإغاثة الإنسانية.