أخر الأخبار
15 شهيدا في غزة واستمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع
15 شهيدا في غزة واستمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع
قطاع غزة-الكاشف نيوز:ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي إلى 15 شهيدا، بحسب تحديث نشرته وزارة الصحة بغزة اليوم السبت.
وجاء ارتفاع ضحايا العدوان بعد استشهاد سيدة مسنة، اليوم، جراء استهداف طائرة حربية إسرائيلية مركبة مدنية في قرية أم النصر شمال القطاع.
وقالت مصادر فلسطينية، إن طائرات الاحتلال الحربية قصفت أيضا عماره سكنية من 5 طوابق قرب فندق الأمل غرب مدينة غزة، ما أدى إلى تدميره بالكامل وتضرر منازل مجاورة.
وأضافت المصادر، أن عددا من الفلسطينيين أصيبوا بجراح في قصف إسرائيلي قرب مسجد الأبرار في حي الزيتون جنوبي شرقي مدينة غزة، فيما قصفت طائرات الاحتلال مرصدًا شرقي بلدة خزاعة شرقي خان يونس جنوبي القطاع.
وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف، إن عدوان الاحتلال، خلف حتى الآن دماراً في 650 وحدة سكنية منها 45 وحدة أصبحت غير صالحة للسكن.
وأكد معروف في مؤتمر صحفي، اليوم، أن العدوان ألحق أضرارا بالعديد من المؤسسات الأهلية ومنازل المواطنين كان آخرها قصف بناية غرب مدينة غزة في انتهاك واضح للقوانين الدولية.
وأكد أن عدوان الاحتلال يفاقم من الواقع الإنساني الذي يزداد صعوبة مع إغلاق معابر القطاع، ومنع وصول المساعدات الإنسانية، محذرا من أن منع إدخال الوقود ستكون له انعكاسات وتداعيات صعبة على جميع القطاعات والقطاعات الصحية والبلديات.
وأكدت وزارة الصحة، أن الواقع الدوائي في غزة يمر بأسوأ حالاته منذ سنوات، إذ وصلت نسبة النقص في الأدوية الأساسية 40 بالمئة، والمستهلكات الطبية 32 بالمئة، ولوازم المختبرات وبنوك الدم 60 بالمئة.
واعتبرت الوزارة في بيان لها، اليوم، أن استمرار إغلاق حاجز بيت حانون أمام حركة المرضى المحولين للعلاج بالخارج، وعدم إدخال حالات إنقاذ الحياة يفاقم من وضعهم الصحي الصعب خاصة مرضى الأورام والقلب الذين يواجهون مصيرا مجهولا.
وأشارت إلى أن الاحتلال ما يزال يمنع إدخال 24 جهاز أشعة تشخيصية وقطع الغيار اللازمة لصيانة أجهزة أخرى متعطلة، وأعلنت الوزارة عن وقف العمل في العيادات الخارجية للمستشفيات، ووقف العمليات الجراحية المجدولة لإعطاء الفرصة الكاملة لإجراء العمليات الطارئة لضحايا العدوان المستمر.
وحذرت الوزارة مع إعلان توقف محطة توليد الكهرباء في غزة، من بدء العد التنازلي لتوقف الخدمات الصحية خلال 72 ساعة، مؤكدة أن الساعات المقبلة حاسمة وصعبة.
وبينت أن انقطاع التيار الكهربائي يشكل تهديدا خطيرا على عمل المستشفيات خاصة أقسام الطوارئ والعناية المركزة والعمليات وغسيل الكلى وأنظمة الأوكسجين والغازات الطبية.
ودعت الوزارة جميع المؤسسات الدولية والإنسانية والإغاثية إلى الوقوف عند مسؤولياتها للضغط على الاحتلال للسماح بمغادرة الحالات المرضية عبر حاجز بيت حانون ،وإمداد المنظومة الصحية باحتياجاتها العاجلة بشكل فوري.
وأكدت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية بغزة، من ناحيتها، أن العدوان الإسرائيلي لن ينجح في تحقيق أهدافه، وأنه سينكسر أمام صخرة صمود أهالي غزة وعزيمتهم، داعية إلى تعزيز الجبهة الداخلية في غزة والتكافل الاجتماعي والتماسك في وجه العدوان.
ودانت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بشدة التصعيد الإسرائيلي الأخير والعدوان على غزة، واصفة إياه أنه يشكل جريمة جديدة تضاف إلى سلسة جرائم الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين.
وقالت إن استهداف قوات الاحتلال المدنيين العزل والممتلكات المدنية الخاصة والمباني السكنية، انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي وقواعد القانون الدولي الإنساني.