أخر الأخبار
الصحف المصرية تشيد بعزل مرسي
الصحف المصرية تشيد بعزل مرسي

القاهرة-الكاشف نيوز

أشادت الصحف المصرية الحكومية والمستقلة بالاجماع باطاحة الجيش بالرئيس المصري الاسلامي محمد مرسي، معتبرة ان عملية اقصائه نابعة من "الشرعية الثورية" للشعب.

وعنونت صحيفة الاهرام الرسمية المملوكة للدولة صفحتها الاول بخط احمر بارز "عزل الرئيس بالشرعية الثورية"، موردة في صفحتها الاولى تفاصيل الساعات الاخيرة من حكم اول رئيس اسلامي في تاريخ البلاد.

وعلى خلفية للالاف المتظاهرين في التحرير، عنونت صحيفة الجمهورية صفحتها الاولى "وانتصرت شرعية الشعب". وابرزت الصحيفة الحكومية تصريحات الفريق اول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والقائد العام للجيش المصري ان "القوات المسلحة ستظل بعيدة عن العمل السياسي".

اما صحيفة الاخبار الحكومية، فقالت "وانتصرت ثورة الشعب". وكتبت بخط احمر بارز "سقوط مرسي والاخوان واعلان خريطة المستقبل".

"الشعب ينتصر"، هكذا عنونت صحيفة التحرير صفحتها الاولى التي حملت صورة لالعاب نارية تغطي سماء ميدان التحرير احتفالا بعزل مرسي. وشددت الصحيفة في صدر صفحتها بالانجليزية "انها ثورة وليست انقلابا يا مستر اوباما"، في رسالة واضحة للرئيس الاميركي.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما "اعرب عن قلقه" من تطورات المشهد في مصر. وقال "ادعو الان الحكم العسكري المصري الى اعادة جميع السلطات سريعا وبشكل مسؤول الى حكومة مدنية منتخبة ديموقراطيا من خلال عملية مفتوحة وشفافة".

الصحف المستقلة كانت اكثر صخبا في الاحتفال والاشادة بعزل مرسي، مبرزة ما اعتبرته "عودة مصر" الى المصريين بعد سقوط حكم مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين التي انخفضت شعبيتها في الشارع المصري بشكل درامي في الشهور القليلة الماضية.

وقالت صحيفة المصري اليوم المستقلة بخط احمر على خلفية الالعاب النارية "حمد الله على السلامة يا مصر"، وفي عنوان فرعي قالت "عزل مرسي.. بامر الشعب".

وابرزت المصري اليوم تصريحات السيسي الذي قال "الشعب لم يدعنا للحكم وانما لنصرته وحماية مطالب ثورته". وهو ما توافقت مع صحيفة الوطن المستقلة المعروفة بمواقفها المتشددة تجاه الاسلاميين "مصر رجعت تاني لينا".

وفي افتتاحية لرئيس تحريرها مجدي الجلاد قالت الوطن "صوت المرأة.. ثورة"، مشيدًا بالدور الواسع والبارز للمرأة المصرية التي "رفضت الظلم والظلام"، على حد قوله.

وبالعكس وبعيدًا عن متغيرات المشهد شعبيًا على الارض وسياسيًا، تجاهلت صحيفة الحرية والعدالة، التابعة لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجامعة الاخوان المسلمين خروج مئات الالاف من المصريين للشوارع للمطالبة بعزل مرسي. وقالت الصحيفة في صحفتها الاولى "الشعب يخرج تأييدًا للشرعية".