أخر الأخبار
2910 شهداء فلسطينيين منذ بداية الصراع في سوريا
2910 شهداء فلسطينيين منذ بداية الصراع في سوريا

دمشق - الكاشف نيوز : أفاد تقرير أعدته مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، بأن 55 لاجئا فلسطينيا قضوا خارج سوريا منذ بداية الأحداث في البلاد والتي دفعتهم للنزوح منها.

وحسب المجموعة، فإن 15 منهم قضوا في مصر و6 في مالطا و8 في اليونان ومثلهم في لبنان و5 لاجئين في تركيا و3 داخل فلسطين و3 في إيطاليا و4 في ليبيا ولاجئ واحد في السويد ومثله في قبرص وآخر في مقدونيا.

وأشارت إلى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين قضوا حتى نهاية شهر يونيو -حزيران 2015، وفقا للاحصائيات الموثقة لديها، بلغ (2910)، موضحة انهم قضوا لأسباب مباشرة كالقصف والاشتباكات والتعذيب في المعتقلات والتفجيرات والحصار، وأسباب غير مباشرة كالغرق أثناء محاولات الوصول إلى أوروبا وذلك عبر ما بات يعرف بـ "قوارب الموت".

إلى ذلك تواصل الأجهزة الأمنية السورية اعتقال مجموعة من الكوادر الطبية الفلسطينية وتتكتم على مصيرهم، فيما قضى عدد منهم تحت التعذيب في سجونها بتهمة تقديم العمل الطبي والإنساني لأبناء المخيم وإسعاف الجرحى من المناطق المجاورة.

يذكر أن الطواقم والمؤسسات الطبية في مخيم اليرموك، تعرضت لانتهاكات جسيمة من قبل الجيش والأمن السوري، بقصف المشافي واستهداف سيارات الإسعاف تارة، وباعتقال وقتل الكوادر الطبية تارة أخرى، راح ضحيتها العشرات من مسعفين وممرضين واختصاصيين.

وإلى الآن تتكتم الأجهزة الأمنية السورية عن مصير المعتقلين الفلسطينيين وأعدادهم في سجونها، ووثقت ‫‏مجموعة العمل منهم 922 معتقلا و406 قضوا تحت التعذيب في السجون السورية.

وعلى صعيد آخر تعرضت المناطق والمزارع المحيطة بمخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين، لقصف عنيف، تزامنا مع اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والمعارضة.

وشهدت بلدة الديرخبية والمنازل المنتشرة في أراضي زاكية المجاورة لخان الشيح حالات نزوح كبيرة إلى داخل زاكية، هرباً من القصف العشوائي الذي استهدف المنطقة ومن القناص الذي استهدفهم على حاجز الديرخبية.

من جهة ثانية يشتكي سكان ‫‏مخيم خان الشيح من أزمات إنسانية حقيقة نتيجة تصاعد المواجهات العسكرية في المناطق المحيطة به، مما جعله بدائرة النار والصراع الدموي المحموم في سوريا وأثر سلباً على سكانه من حيث استمرار انقطاع جميع الطرقات الواصلة بين المخيم والمناطق المجاورة له باستثناء طريق زاكية – خان الشيح.

وإلى الشمال الغربي لسورية، يشتكي أهالي ‫‏مخيم الرمل في ‫‏اللاذقية من استمرار حملات الدهم والاعتقال التي تقوم بها الأجهزة الامنية السورية بين الحين والآخر لمنازل المخيم وتزيد من معاناة سكانه، حيث تقوم المجموعات الفلسطينية الموالية للنظام السوري بمداهمة بيوتهم والسيطرة على بعضها واتخاذها مقرات لها، كما يعاني شباب المخيم من ملاحقة الأجهزة الأمنية السورية من أجل الخدمة الإلزامية في جيش التحرير الفلسطيني، مما اضطر العديد منهم للهرب خارج البلاد، ويعيش أهالي مخيم الرمل في اللاذقية حالة من الهدوء وسط استمرار معاناتهم الاقتصادية حيث يشتكي الأهالي من ارتفاع أسعار المواد التموينية، إضافة إلى غلاء إيجارات المنازل.