أخر الأخبار
فريق فلسطيني سيلعب في غزة لأول مرة منذ 15 عاماً
فريق فلسطيني سيلعب في غزة لأول مرة منذ 15 عاماً

الكاشف نيوز - وكالات

يستضيف فريق فلسطيني لكرة القدم، من قطاع غزة منافسا له من الضفة الغربية لأول مرة منذ 15 عاما بعد الخميس، بعد أن منح الكيان الصهيوني التصاريح اللازمة للفريق الزائر لعبور أراضيها لخوض المباراة التي تجمع بين بطلي الكأس في الجانبين.

ويخوض فريق الشجاعية من قطاع غزة والأهلي من الخليل بالضفة الغربية المحتلة المباراة التي ثارت الشكوك حول إقامتها قبل أن يمنح الكيان الصهيوني التصاريح للفريق الزائر لعبور أراضيها التي تفصل بين قطاع غزة والضفة الغربية.

وستقام مباراة العودة في الخليل في التاسع من أغسطس/آب الحالي، وسيتوج الفريق الفائز بمواجهتي الذهاب والإياب بلقب كأس فلسطين وسيشارك في كأس الاتحاد الآسيوي.

وقال مسؤولون فلسطينيون قبل وصول بعثة فريق الأهلي إلى غزة إن الكيان الصهيوني منع الفريق من دخول القطاع، حيث كان من المقرر أن يدخل الفريق إلى قطاع غزة أمس الاثنين.

وقال عبد السلام هنية عضو المجلس الفلسطيني الأعلى للرياضة الثلاثاء: "منع الكيان الصهيوني النادي الأهلي من الدخول يوم الاثنين. أتوقع أن الجهود والضغوط التي تم ممارستها من قبل الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم والاتصالات مع (الاتحاد الدولي لكرة القدم) الفيفا أجبرت الكيان الصهيوني على السماح لهم بدخول غزة."

وقال مكتب الكيان الصهيوني الذي يشرف على الحركة من وإلى قطاع غزة لرويترز، إنه تمت الموافقة على سفر بعثة الأهلي، لكنه لم يعلق على ما إذا كان هناك أي تغيير أو تأجيل في إصدار تصاريح عبور الفريق.

وقال هنية إن المباراة تمثل حدثا هاما بالنسبة لكرة القدم الفلسطينية وقد تؤدي لتوحيد بطولات الفرق في قطاع غزة والضفة الغربية. ويريد الفلسطينيون أن تكون المنطقتان جزءا من أي دولة فلسطينية مستقلة في المستقبل إلى جانب القدس الشرقية.

وقال هنية لرويترز خلال حفل استقبال كبير في فندق بغزة للفريق القادم من الضفة الغربية: "هذا انجاز للأسرة الفلسطينية الرياضية وخطوة أولى على طريق توحيد البطولات من كأس ودوري".

وقال خلدون الحلمان مهاجم الأهلي لرويترز: "أنا ممتلئ بالفخر والاعتزاز، هذه أول مرة في حياتي أزور فيها غزة ولا أجد الكلمات التي تصف مشاعري".

واستولى الكيان الصهيوني على المناطق الثلاث في حرب 1967، وانسحب الكيان الصهيوني من قطاع غزة عام 2005، لكنها احتفظت بحصار جزئي للأراضي التي تسيطر عليها حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وخاضت حماس والكيان الصهيوني ثلاثة حروب منذ عام 2008. ويسود وقف لإطلاق النار منذ أغسطس/آب 2014 بعد صراع دام 50 يوما.

ودعت فلسطين خلال المؤتمر السنوي للفيفا في مايو ايار الماضي لإيقاف أنشطة الكيان الصهيوني في الاتحاد الدولي لكنها سحبت اقتراحها في اللحظات الأخيرة ووافق الفيفا على إرسال مراقبين لمراقبة الوضع.

واشتكى الاتحاد الفلسطيني من قيام الكيان الصهيوني بتقييد حركة اللاعبين والمسؤولين من وإلى الأراضي الفلسطينية.

وتعلل الكيان الصهيوني بوجود مخاوف أمنية دفعتها لفرض تلك القيود رغم أنها قالت إنها خففت تلك القيود مؤخرا.