أخر الأخبار
استراليا: نماذج عن مسار محتمل لحطام الطائرة الماليزية أعطت تصورات خاطئة
استراليا: نماذج عن مسار محتمل لحطام الطائرة الماليزية أعطت تصورات خاطئة

سيدني - الكاشف نيوز : قال المكتب الاسترالي لسلامة النقل الذي يقود عملية البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة ان النماذج الاولية عن المسار المحتمل لحطام طائرة الركاب أشارت بشكل خاطىء الى ان اندونيسيا هي المكان المرجح لوصول الحطام الى شواطئها.
واختفت الطائرة في الرحلة (إم.اتش370) دون أثر في مارس اذار 2014 وعلى متنها 239 شخصا من الركاب وأفراد الطاقم وركزت جهود البحث على جنوب المحيط الهندي قبالة الساحل الغربي لاستراليا.
وقال مسؤولون استراليون وخبراء مستقلون في علم المحيطات ان قطعة حطام الطائرة التي جرفتها المياه الاسبوع الماضي الى جزيرة ريونيون الفرنسية على بعد نحو 3700 كيلومتر من موقع التحطم المتصور تتسق مع الموقع الذي حددته توقعات سابقة استنادا الى تحليل التيارات والرياح والامواج في المحيط.
لكن المكتب الاسترالي لسلامة النقل الذي يقود البحث قال ان النماذج الاولية لانجراف الحطام التي وضعت في يونيو حزيران عام 2014 أشارت خطأ الى ان المكان الاول المحتمل لوصول الحطام هو الساحل الغربي لسومطرة الاندونيسية في الاسابيع الاولى من يوليو تموز عام 2014.
وخلصت النماذج التي قدمتها منظمة الكومنولث للعلوم والبحوث الصناعية في استراليا في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي وتم تحديثها الشهر الماضي الى ان وصول الحطام الى اندونيسيا غير مرجح تماما.
وقال مكتب سلامة النقل رغم ان هذا الخطأ في ذلك النموذج لم يكن له تأثير على الطريقة التي أجري بها البحث على سطح المياه الا انه مهم لنفهم مع مرور الوقت الى اين قد ينجرف الحطام كما ان ذلك سيؤكد او يستبعد العديد من الاشياء التي يعثر عليها على الشاطىء خاصة الساحل الغربي لاستراليا.