أخر الأخبار
رئيس الصليب الأحمر يتفقد المنازل المدمرة في العاصمة اليمنية
رئيس الصليب الأحمر يتفقد المنازل المدمرة في العاصمة اليمنية

صنعاء - الكاشف نيوز : زار رئيس اللجنة الدولة للصليب الأحمر بيتر مورير المنازل المدمرة في المدينة القديمة التاريخية بالعاصمة اليمنية صنعاء كما زار مستشفى ووحدة حروق اليوم الأحد (9 أغسطس اب.
وقال مكتب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى وصول مورير إن الهدف من زيارته التي تستمر يومين لليمن هو ضمان التزام أطراف الصراع بالقانون الانساني الدولي وقواعد وأعراف الحرب.
وقال مورير للصحفيين وهو يتفقد المباني المدمرة والتي يرجع تاريخ بعضها إلى مئات السنين جئت إلى اليمن لأطلع بنفسي على اثار الحرب الراهنة وهنا في المدينة القديمة في صنعاء، هذا بالتأكيد واحد ضمن أماكن أخرى كثيرة تضررت.
وأضاف ما يذهلني هو أن الأضرار لا تؤثر فقط على المباني لأن المعمار راق والشارع كله مدمر لذلك أخرج السكان بعيدا عن مشهد المباني القديمة المحمية، وهذا إظهار لعامل واحد فقط ضمن العوامل المؤثرة على الناس بسبب الحرب.
ومدينة صنعاء القديمة المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي مسكونة منذ أكثر من ثلاثة الاف عام وتتميز بكثافة عالية من المباني المبنية على الطراز القديم.
وفي يوم 12 يونيو حزيران قصفت قوات تحالف تقوده السعودية مباني صنعاء القديمة مما تسبب في إلحاق أضرار بالغة ودمار لعدد من أقدم المباني وقتل خمسة أشخاص.
ووقت الهجوم قالت إرينا بوكوفا مديرة اليونسكو في بيان على موقع المنظمة الالكتروني إنها تشعر باستياء لسقوط قتلى وكذلك للأضرار التي ألحقت بواحدة من أقدم جواهر العمارة الإسلامية في العالم.
واليوم أحجم مورير عن التعليق على الهجوم.
وقال الأمر يتطلب المزيد من الاهتمام وحوارات مختلفة فيما يتعلق بالقانون الدولي لكن من المعروف أن الميراث الثقافي محمي بالقانون الإنساني الدولي.
وأضاف هذه مهمة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ونقوم بذلك مع جميع أطراف الصراع لنؤكد على التزامهم بهذا البند المهم في القانون الإنساني الدولي.
وزار مورير كذلك أكبر مستشفى بالعاصمة ووحدة الحروق الخاصة بها.
ووصل مورير أمس السبت ليلقي الضوء على الوضع الإنساني الكارثي في البلاد الناتج عن قتال مستمر منذ أربعة اشهر بين الحكومة اليمنية في المنفى وحلفائها العرب وبين المعارضين الحوثيين الذين سيطروا على مساحات كبيرة من البلاد.