أخر الأخبار
اوباما يشيد بتعاون اليمنيين في محاربة تنظيم القاعد
اوباما يشيد بتعاون اليمنيين في محاربة تنظيم القاعد

 

واشنطن - الكاشف نيوز : 
اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما امس الخميس "بالتعاون المتين" الذي تبديه السلطات اليمنية في محاربة تنظيم القاعدة، وذلك في ختام لقاء في البيت الابيض مع نظيره اليمني عبد ربه منصور هادي.
وحيا اوباما امام الصحافيين جهود هادي في تشجيع المصالحة الوطنية في اليمن ووعد بان تقدم الولايات المتحدة الدعم.
وقال اوباما للصحافيين امام المكتب البيضوي "اشكر الرئيس هادي وحكومته على التعاون المتين الذي ابدوه في مجال مكافحة الارهاب".
وقال انه بفضل الجيش اليمني "رأينا تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب ينسحب من المناطق التي كان يسيطر عليها"، من دون ان يشير الى الغارات الجوية التي تنفذها طائرات اميركية من دون طيار ضد مواقع المتطرفين المفترضة والتي تزايدت خلال الايام الماضية في اليمن.
كما لم يتطرق اوباما الى سجن غوانتانامو في كوبا حيث يشكل اليمنيون اكبر مجموعة بين المعتقلين فيه.
لكن واشنطن وصنعاء نشرتا بيانا مشتركا بعد الظهر كرر فيه اوباما تعهده باغلاق غوانتانامو.
وهناك 56 يمنيا من اصل 86 معتقلا في غوانتانامو حصلوا على الاذن من السلطات العسكرية الاميركية لنقلهم منه. ويوجد في السجن الان 166 معتقلا. ووعد اوباما باغلاقه في مستهل ولايته الاولى في 2009.
وقال أوباما في 23 ايار/ مايو انه سيسمح بنقل معتقلين يمنيين من غوانتانامو الى بلادهم، بعد ان كان ذلك ممنوعا بسبب الوضع غير المستقر في اليمن.
وقال الرئيسان في بيانهما المشترك انهما اتفقا على ان تعمل حكومتا البلدين على ان يعود الى اليمن المعتقلون الذين وردت اسماؤهم بين من سيتم ترحيلهم، من دون تحديد تاريخ لذلك.
واكد الرئيس اليمني من جهته على عزمه "اقامة برنامج لاعادة تأهيل المتطرفين (...) بهدف تسهيل" نقل المعتقلين في غوانتانامو.
واشاد الرئيس اوباما بالحوار الوطني السياسي الذي بدأ في اليمن ونتائجه التي وصفها بانها "تاريخية" والذي امل ان يفضي الى مرحلة انتقالية باتجاه حكومة ديموقراطية بكل معنى الكلمة".
ووعد اوباما بالعمل مع الاسرة الدولية لتوفير الدعم لليمن خلال هذه الفترة الانتقالية اثناء تطبيق اصلاحات اقتصادية كفيلة بايجاد وظائف وتحقيق النمو والرفاه
وهذا ثاني لقاء بين الرئيس هادي واوباما بعد لقاء قصير في ايلول/ سبتمبر 2012 خلال اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة.

واشنطن - الكاشف نيوز : 
اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما امس الخميس "بالتعاون المتين" الذي تبديه السلطات اليمنية في محاربة تنظيم القاعدة، وذلك في ختام لقاء في البيت الابيض مع نظيره اليمني عبد ربه منصور هادي.وحيا اوباما امام الصحافيين جهود هادي في تشجيع المصالحة الوطنية في اليمن ووعد بان تقدم الولايات المتحدة الدعم.وقال اوباما للصحافيين امام المكتب البيضوي "اشكر الرئيس هادي وحكومته على التعاون المتين الذي ابدوه في مجال مكافحة الارهاب".وقال انه بفضل الجيش اليمني "رأينا تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب ينسحب من المناطق التي كان يسيطر عليها"، من دون ان يشير الى الغارات الجوية التي تنفذها طائرات اميركية من دون طيار ضد مواقع المتطرفين المفترضة والتي تزايدت خلال الايام الماضية في اليمن.كما لم يتطرق اوباما الى سجن غوانتانامو في كوبا حيث يشكل اليمنيون اكبر مجموعة بين المعتقلين فيه.لكن واشنطن وصنعاء نشرتا بيانا مشتركا بعد الظهر كرر فيه اوباما تعهده باغلاق غوانتانامو.وهناك 56 يمنيا من اصل 86 معتقلا في غوانتانامو حصلوا على الاذن من السلطات العسكرية الاميركية لنقلهم منه. ويوجد في السجن الان 166 معتقلا. ووعد اوباما باغلاقه في مستهل ولايته الاولى في 2009.وقال أوباما في 23 ايار/ مايو انه سيسمح بنقل معتقلين يمنيين من غوانتانامو الى بلادهم، بعد ان كان ذلك ممنوعا بسبب الوضع غير المستقر في اليمن.وقال الرئيسان في بيانهما المشترك انهما اتفقا على ان تعمل حكومتا البلدين على ان يعود الى اليمن المعتقلون الذين وردت اسماؤهم بين من سيتم ترحيلهم، من دون تحديد تاريخ لذلك.واكد الرئيس اليمني من جهته على عزمه "اقامة برنامج لاعادة تأهيل المتطرفين (...) بهدف تسهيل" نقل المعتقلين في غوانتانامو.واشاد الرئيس اوباما بالحوار الوطني السياسي الذي بدأ في اليمن ونتائجه التي وصفها بانها "تاريخية" والذي امل ان يفضي الى مرحلة انتقالية باتجاه حكومة ديموقراطية بكل معنى الكلمة".ووعد اوباما بالعمل مع الاسرة الدولية لتوفير الدعم لليمن خلال هذه الفترة الانتقالية اثناء تطبيق اصلاحات اقتصادية كفيلة بايجاد وظائف وتحقيق النمو والرفاهوهذا ثاني لقاء بين الرئيس هادي واوباما بعد لقاء قصير في ايلول/ سبتمبر 2012 خلال اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة.