أخر الأخبار
(الوزراء) يقر نظام الدوائر الانتخابية الأربعاء
(الوزراء) يقر نظام الدوائر الانتخابية الأربعاء

عمان - الكاشف نيوز : يقر مجلس الوزراء في جلسته التي يعقدها الأربعاء المقبل نظام الدوائر الانتخابية لسنة 2016 , وفق مصدر مطلع امس .
وكان مجلس الوزراء قد اقر الاسباب الموجبة لمشروع النظام وارسل الى ديوان التشريع والرأي لاقراره حسب الاصول . ومن المقرر ان يعيد ديوان التشريع والرأي مشروع النظام الى مجلس الوزراء غدا الاثنين ، لاقراره من قبل مجلس الوزراء .
وقال رئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة في تصريح الى «الرأي» امس ان الديوان انتهى من مشروع النظام وسيتم ارساله الى مجلس الوزراء الاسبوع الحالي .ويعقد مجلس الوزراء جلستين كل اسبوع يومي الاحد والأربعاء . وبموجب النظام اصبح عدد الدوائر الانتخابية في المملكة (23 ) دائرة انتخابية . وقسم النظام المملكة الى دوائر انتخابية على النحو التالي :
* محافظة العاصمة وتضم خمس دوائر انتخابية.
* محافظة اربد وتضم اربع دوائر انتخابية .
*محافظة البلقاء وتضم دائرة انتخابية.
*محافظة الكرك وتضم دائرة انتخابية واحدة باستثناء بدو الجنوب.
*محافظة معان وتضم دائرة انتخابية واحدة باستثناء بدو الجنوب.
*محافظة الزرقاء وتضم دائرتين انتخابيتين.
*محافظة المفرق وتضم دائرة انتخابية واحدة باستثناء بدو الشمال.
*محافظة الطفيلة وتضم دائرة انتخابية واحدة باستثناء بدو الجنوب.
*محافظة مادبا وتضم دائرة انتخابية واحدة باستثناء بدو الوسط.
*محافظة جرش وتضم دائرة انتخابية واحدة.
*محافظة عجلون وتضم دائرة انتخابية واحدة.
*محافظة العقبة وتضم دائرة انتخابية واحدة باستثناء بدو الجنوب.*بدو الشمال وتضم دائرة انتخابية واحدة.*بدو الوسط وتضم دائرة انتخابية واحدة .*بدو الجنوب وتضم دائرة انتخابية واحدة . وبموجب النظام يضاف الى مجموع عدد المقاعد النيابية المخصصة للمحافظات خمسة عشر مقعدا تخصص لإشغالها من المرشحات في مختلف الدوائر الانتخابية في المملكة الفائزات بهذه المقاعد وفقا لاحكام المادة 8 من قانون الانتخاب لمجلس النواب النافذ كما تعامل كل دائرة من دوائر البادية الثلاث ( الشمالية والوسطى والجنوبية ) معاملة المحافظة وفقا لأحكام الفقرة ج من المادة 8 من القانون .