أخر الأخبار
“أونروا”:بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة نبني 1400 منزل مدمر كليًا
“أونروا”:بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة نبني 1400 منزل مدمر كليًا

قطاع غزة-الكاشف نيوز:قال "بو شاك"، مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة، إن وكالته بدأت منذ نحو عام بإعمار، نحو 1400 منزل مدمر كليًا، بفعل الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وأضاف شاك، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين 17-10-2016، في المقر الرئيسي للوكالة الأممية بغزة:" بعد نحو 11 شهرًا من تولي منصبي بالقطاع في سبتمبر/أيلول 2015، هناك 1400 منزل مدمر كليًا في طور إعادة البناء".

وأوضح شاك بأن الوكالة تلقت 400 طلب جديد من متضررين دمرت منازلهم، لكنها تنتظر الموافقة على الطلبات من السلطة الفلسطينية، وإسرائيل، لبدء إعمارها مجدّدًا.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية منعت خلال العام الماضي، إدخال مواد البناء لمدة 10 أسابيع للقطاع، وهو ما أدى إلى "إعاقة إعادة الإعمار بشكل أسرع".

وحذر شاك من تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لسكان القطاع، مضيفًا:" ربما ممكن أن يؤدي ذلك إلى عدم الاستقرار وألا نصل إلى السلام في النهاية، نحن لا نريد حرب جديدة ولا ندعو لها".

وشنّت (إسرائيل) حربًا على قطاع غزة، في السابع من يوليو/ تموز 2014، أسفرت عن استشهاد 2320 فلسطينيا، وهدم 12 ألف وحدة سكنية، بشكل كلي، فيما بلغ عدد الوحدات المهدمة جزئياً 160 ألف وحدة، منها 6600 وحدة غير صالحة للسكن.

وتعهدت دول عربية ودولية في أكتوبر/ تشرين الأول 2014 بتقديم نحو 5.4 مليار دولار أمريكي، نصفها تقريباً تم تخصيصه لإعمار غزة، فيما النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين.

وفي سياق آخر، أكد شاك أن "أونروا" مستمرة في تقديم خدماتها ومساعداتها للاجئين الفلسطينيين، رغم العجز المالي الذي تعاني منه، والذي يقدر بنحو 70 مليون دولار.

وأشار إلى الوكالة بنت 24 مدرسة في القطاع، منذ أكتوبر/تشرين أول الماضي، ووظفت 400 مدرس بعقد يومي، واستقبلت 13 ألف طالب جديد، خلال العام الدراسي الحالي.

وكان فلسطينيون قد نظموا في قطاع غزة، مؤخرًا، عدة فعاليات ضد "أونروا"، متهمين إيّاها بتقليص خدماتها.