أخر الأخبار
إغلاق معبر رفح البري بعد العمل به ليومين “استثنائيا”
إغلاق معبر رفح البري بعد العمل به ليومين “استثنائيا”

قطاع غزة-الكاشف نيوز:أفادت مصادر فلسطينية بأن نحو 1130 مسافرًا تنقلوا (وصول ومغادرة)، أمس الأحد عبر معبر رفح البري، في اليوم الثاني لفتحه والعمل به "استثنائيًا".

وقال مدير الإعلام بمعبر رفح، وائل أبو عمر، في تصريحات صحفية اليوم الاثنين 17-10-2016، إن 573 مسافرًا غادروا على متن سبع حافلات باتجاه الصالة المصرية من المعبر.

وبيّن أبو عمر أن الحافلات المغادرة توزعت على النحو التالي؛ حافلة واحدة جوازات مصرية، وأربع حافلات من ضمن كشوفات التي أعدتها وزارة الداخلية الفلسطينية، بالإضافة لمغادرة عدة سيارات إسعاف.

وأشار إلى أن 557 مسافرًا من العالقين في الصالة المصرية قد وصلوا لقطاع غزة، لافتًا النظر إلى أن السلطات المصرية أعادت 59 مسافرًا من الصالة المصرية دون ذكر أسباب محددة.

وذكر مدير الإعلام في معبر رفح أن مصر أعادت إغلاق البوابة المصرية للمعبر في تمام الساعة الـ 05:30 فجرًا (بتوقيت القدس المحتلة).

وتابع "معبر رفح اليوم (الاثنين) وغدًا (الثلاثاء) مغلق، وسيستأنف العمل مرة أخرى صباح الأربعاء".

من جانبها، أوضحت " الهيئة العامة للمعابر والحدود" في قطاع غزة، أن حافلة الجوازات المصرية أقلت 70 مسافرًا والتنسيق المصري أقلت 112، وكشوفات الداخلية 391.

ووفقًا لبيانات مقتضبة نشرتها الهيئة الفلسطينية (حكومية)، فإن نحو 2658 مسافرًا تنقلوا (وصول ومغادرة) خلال يومي فتح والعمل بمعبر رفح "استثنائيًا" (السبت والأحد).

وبيّنت أن 1528 مسافرًا تنقلوا عبر رفح في اليوم الأول لفتحه (أول من أمس السبت) و1130 في اليوم الثاني (أمس الأحد)، مشيرة إلى أن بينهم 1362 (مغادرة)، و1296 (وصول).

وقد استأنفت السلطات المصرية، صباح أمس الأحد، فتح معبر رفح البري في كلا الاتجاهين، وذلك في اليوم الثاني لفتحه استثنائيًا.

وكانت السلطات المصرية، قد أعلنت الخميس الماضي أنها ستقوم بفتح معبر رفح أيام؛ السبت والأحد، وسيغلق الاثنين والثلاثاء على أن يعاد فتحه يومي الأربعاء والخميس والجمعة والسبت.

وأغلقت مصر المعبر يوم 25 تشرين أول/ أكتوبر 2014 بشكل كامل، بعد هجمات نفذها متشدّدون أسفرت عن مقتل 33 جنديًا مصريًا بمنطقة "كرم القواديس" (شمال سيناء).

ومن الجدير بالذكر أن معبر رفح البري (المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة على العالم الخارجي ولا يخضع لسيطرة سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي تفرض حصارًا مطبقًا على القطاع الذي يقطنه مليونيْ نسمة)، وأغلق المعبر بعد قيام مليشيات تابعة لحماس بالسيطرة عليه أبان الإنقلاب على السلطة في الفلسطينية عام 2007 ومنذ ذلك اليوم وحتى  صيف 2013 يغلق المعبر بشكل جزئي حيث أنه فتح عدة مرات منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 28 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.