أخر الأخبار
وزير الإسكان الصهيونى: بناء المستوطنات جرى بالتنسيق مع السلطة
وزير الإسكان الصهيونى: بناء المستوطنات جرى بالتنسيق مع السلطة
القدس المحتلة - الكاشف نيوز : قال وزير الإسكان فى دولة الاحتلال أوري أرئيل، إن البناء الاستيطاني في الضفة الغربية معروف للرئيس محمود عباس، وأن “العملية تتم بالتنسيق معه، كما تم تنسيق الاحتجاج معه أيضًا”.
وفي لقائه مع برلمانيين من حزب “يو أم بي” قال أرئيل إن “دولة الإحتلال تبني في الضفة الغربية في إطار سياسة تهدف إلى بناء أكثر ما يمكن من الشقق السكنية في كل مكان لجميع السكان، بما في ذلك العرب والدروز”. -على حد تعبيره -.
وفوجئ البرلمانيون الفرنسيون بادعاء أرئيل إن البناء الاستيطاني كان معروفا مسبقا لمحمود عباس، وأن الولايات المتحدة نسقت ذلك معه، كما نسقت معه احتجاجه على البناء أيضا، وقال “إن الاحتجاج هو عرض متفق عليه”.
وهاجم أرئيل اقتراح الاتحاد الأوربي بمقاطعة المنتجات التي تنتج في المستوطنات، وقال إن المقاطعة تصعب المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، بادعاء أن مثل هذه الضغوط “تجعل العرب يتحصنون بمواقفهم بانتظار تنازل إسرائيلي آخر”، على حد تعبيره.
وقال أيضا إن “الفلسطينيين لا يشعرون بأنه يجب عليهم تقديم تنازلات عن مطالب والتوصل إلى تسوية”. وقال إنه “من غير المعقول أن يفضل الاتحاد الأوربي ووزيرة خارجيته كاثرين أشتون معالجة أمر إسرائيل، وعدم معالجة القضية السورية”.
وكان النائب والقيادي في حركة فتح محمد دحلان، قد كشف خلال فيديو مصور نشره علي موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب” عن وثيقة كيري التي تحدثت عن معادلة الاستيطان مقابل الأسرى والتي اعتبرت أن وزير الخارجية الأمركي جون كيري هو الراعي لهذه المفاوضات ومخرجها وعارف خباياها، في لقائه مع الوفد الوزاري العربي في باريس، والذي فضح المستور وما يدور.
وأكد دحلان أن الرئيس عباس تفهم أن نتنياهو لن يتمكن من وقف الاستيطان في الضفة والقدس؛ لأن ذلك يعني انهيار الائتلاف الحكومي الإسرائيلي أي أن الموافقة جاءت “مجانية جدا” وبلا ثمن، وهي أكثر رداءة وسوءا مما قاله الإسرائيلي.
ونقل عن كيري قوله: إن صفقة إطلاق بعض الأسرى هي ثمن لوقف التحرك نحو تعزيز مكانة دولة فلسطين في المؤسسات الدولية.. ومقابل تسديد ديون السلطة للقطاع الخاص.