أخر الأخبار
موظفو الأونروا ينتفضون في مظاهرة بالآلاف وإضراب شامل في غزة والضفة
موظفو الأونروا ينتفضون في مظاهرة بالآلاف وإضراب شامل في غزة والضفة

قطاع غزة-الكاشف نيوز:دخل العاملون بكافة مرافق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، في إضراب عن العمل اليوم الاثنين، بمدينة غزة ومدن شمال الضفة الغربية المحتلة، تلبية لإعلان اتحاد العاملين بالوكالة، ردًا على إهمال إدارة الوكالة الدولية الممنهج وتنكرها لحقوق اللاجئين والموظفين.

وأوضح رئيس الاتحاد، سهيل الهندي، أن الإضراب يشمل كافة مرافق الأونروا بما فيها التعليم والصحة، بحيث لا يكون هناك دوام الطلاب، لافتاً إلي أن الإضراب هذه المرة سيشمل مدينة غزة فقط، ومدن شمال الضفة الغربية المحتلة (جنين-نابلس-طولكرم..)، في حين أن الفعاليات ستتدحرج وتشمل كافة مناطق الأونروا في حال عدم الاستجابة لمطالبنا.

وأشار سهيل، إلى أن جميع الموظفين بلا استثناء سيتجهون اليوم إلى مكتب غزة الإقليمي وسيشاركون في مسيرة تشارك فيها قوى وفصائل العمل الوطني ودوائر اللاجئين وأولياء الأمور، وستختتم بمؤتمر صحفي الساعة الحادية عشر، موضحاً أن مشاركة جميع الموظفين واجب أخلاقي، والتفاف نقابي وبرهان أن الحقوق تنتزع ولا تمنح.

في السياق نفسه، شارك الاف من موظفي الاونروا في مظاهرة حاشدة امام مقر رئاسة الاونروا بغزة مطالبين ادارة المنظمة الدولية بالاستجابة الى مطالبهم فيما يتعلق بسياسة الاجور وتعيينات الموظفين.

من جانبه، قال رفيق ابو ضلفة عضو المكتب السياسي لجبهة النضال، والذي تحدث نيابة عن القوى الوطنية والاسلامية :"‘ن الشعب الفلسطيني وقواه يؤيدون مطالب موظفي الاونروا وان سياسة التقليصات التي تتبعها الاونروا جزء من مؤامرة كبرى ضد اللاجئين الفلسطينيين".

على صعيد متصل، قال عدنان ابو حسنه المستشار الاعلامي للاونروا، إن الحوار هو السبيل الوحيد لحل مشاكل الأونروا وموظفيها، موضحاً أن الخلاف تقني ويجب حله بالتفاوض فقط وان الجميع مدعو للجلوس مرة اخرى الى طاولة المفاوضات.

وأضاف، أن ملايين اللاجئين سيتأثرون من الاضرابات في حال امتدادها وان الاوضاع في مناطق عمليات الاونروا وبالذات في قطاع غزة لا تحتمل اي تاخير في تقديم الخدمات ويجب ان يكون هناك اتفاق ضمني بين الاونروا وموظفيها بالا تتاثر الخدمات المقدمة للاجئين.

وأكد عدنان"أن كافة الاضرابات السابقة في تاريخ العمل النقابي لموظفي الاونروا لم يحل الا عن طريق الحوار والجلوس الى طاولة المفاوضات بروح ايجابية "لان الجميع بمركب واحد".

واوضح المستشار الإعلامي للأونرو أنه "لا تقليصات لخدمات الاونروا فعدد اللاجئين الذين يتسلمون مساعدات غذائية في غزة وصل مليون وبنينا 24 مدرسة بمعدل مدرسة كل شهر وعيادات جديدة ومكتبة ومشاريع بنى تحتية في المخيمات بالاضافة الى دورنا الكبير في عملية اعادة اعمار غزة".

وقال ان المفوض العام للاونروا قدم امام اللجنة الرابعة في الجميعة العامة للامم المتحدة رؤية استراتيجية لحل مشاكل الاونروا المالية ومستقبلها" موضحا ان جهودا كبيرة تبذل في هذا الاطار مع البنك الدولي والامم المتحدة لزيادة الدعم من ميزانيتها للاونروا اضافة الى جهوده لتوسيع دائرة المانحين للاونروا".