أخر الأخبار
استئناف بناء «الجدار» على حدود غزة
استئناف بناء «الجدار» على حدود غزة

قطاع غزة-الكاشف نيوز:قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي، استئناف العمل في مشروع الجدار الفاصل على حدود قطاع غزة، بعد الانتهاء من المقطع التجريبي، وفق لما نقلته صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية عن مصادر إعلامية إسرائيلية.

وبحسب المصادر، فإن شركة «سوليل بونيه - تسيمانت كول»، و«دانيا سيبوس»، تسلموا مهمة استكمال المقاطع المتبقية من الجدار، حيث فازت الشركتان في المناقصة التي نشرتها وزارة الحرب، بعد قيام قيادة الجيش بزيارة المقطع التجريبي الذي قامت ببنائه الشركة الأولى على طريقة الحفريات المتبعة في بناء القطار الخفيف في «تل أبيب».

ووفقًا للصحيفة، فإن الشركتان تمتلكان خبرة طويلة في إنشاء الجدران الجوفية، رغم أن «دانيا سيبوس» تورطت مؤخرًا في انهيار موقف السيارات في تل أبيب، وتم استكمال العمل في المقطع التجريبي خلال فترة قصيرة.

ووفق تقارير صادرة عن جيش الاحتلال، فإن تكلفة الجدار الذي بلغ طوله 60 كلم، بلغت 220 مليون شيكل لكل شركة.

وكان الجهاز الأمني الإسرائيلي، قد قرر بناء خط دفاعي جديد على حدود غزة، يفترض فيه حل مشكلة الأنفاق.. وتشمل الخطة بناء جدار من الباطون على عمق عشرات الأمتار، وكذلك فوق الأرض.

وتقدر وزارة الحرب الإسرائيلية أن تكلفة الجدار ستصل إلى 2.2 مليار شيقل، بينما تقول جهات مهنية إن التكلفة قد تصل إلى 5 مليار شيكل على الأقل.