أخر الأخبار
مجلس الأمن الدولي يصوت بعدم شرعية الاستيطان والدعوة لوقفه فوراً
مجلس الأمن الدولي يصوت بعدم شرعية الاستيطان والدعوة لوقفه فوراً

نيويورك-الكاشف نيوز: أقر مجلس الأمن الدولي قراراً خاصاً حول الاستيطان الاسرائيلي بغالبية مطلقة، حيث صوتت 14 دولة الى جانب القرار بينما امتنعت أمريكا عليه.

وأشار السفير الفنزويلي لدى مجلس الامن خورخي فاليرو الى ان مشروع القرار يطالب بوقف النشاطات الإستيطانية، مشيرا الى ان الإستيطان يهدد عملية السلام في المنطقة.

وخلال جلسة تصويت على مشروع قرار بشأن الاستيطان الاسرائيلي في فلسطين، لفت الى ان "التصويت على وقف الإستيطان قد يكون أمرا تاريخيا إذا تم"، موضحا الى ان "الإستيطان أكبر تهديد لحل الدولتين"، مشيرا الى ان "الدول التي تدعم القرار تمثل مناطق مختلفة في العالم وجميع الدول تتفق ان المستوطنات غير القانونية تعيق السلام". وأكد ان العالم ينظر إلى مجلس الأمن للتصويت ضد الإستيطان.

وشدد مندوب مصر في الأمم المتحدة عمرو ابو العطا، في جلسة التصويت على مشروع قرار ادانة الاستيطان الاسرائيلي في فلسطين، على "اننا نرفض المساومة وصوّتنا على قرار وقف الإستيطان الإسرائيلي"، لافتاً إلى "أننا اضطررنا لسحب مشروع قرار إدانة الإستيطان بسبب الضغط والمزايدات".

وأكدت مندوبة واشنطن في مجلس الامن سامنتا باور ان "أميركا لن تؤيد استخدام اي أراض لأنشطة استيطانية خلال الفترة الانتقالية"، لافتة الى ان الإستيطان يقوض عملية السلام.

وخلال جلسة تصويت على مشروع قرار بشأن الاستيطان الاسرائيلي في فلسطين، أشارت الى ان " تصويتنا اليوم يتماشى مع مواقف الادارات الاميركية السابقة"، لافتا الى ان " تجميد الاستيطان يساعد على الدخول في مفاوضات جادة".

واعتبرت انه "لا يمكن ان نفصل التصويت عن المحفل الذي يجري فيه، الدول التي تؤيد حل الدولتين عليها ان تسأل اسئلة صعبة"، مشيرة الى انه "سنحجب اي قرار يقوض أمن اسرائيل أو يفرض حلاً للنزاع"، لافتة الى ان "مشكلة المستوطنات تفاقمت كثيراً وتهدد نجاعة حل الدولتين وعدد المستوطنين في 150 مستوطنة ارتفع بشكل كبير".

ولفتت الى ان رئيس وزراء حكومة الإحتلال الاسرائيلي بنيامين نتن ياهو قال ان حكومته ملتزمة بموضوع المستوطنات أكثر من أي وقت مضى و أحد أعضاء وزارته قال ان حل الدولتين ولى، موضحة انه لا بد من الاختيار ما بين حل الدولتين أو المستوطنات.