أخر الأخبار
66 مليون دينار دعم اسطوانة الغاز سنوياً
66 مليون دينار دعم اسطوانة الغاز سنوياً

عمان - الكاشف نيوز : قال مصدر مطلع أن قيمه ما تقدمه الحكومة شهريا بدل دعم اسطوانة الغاز بعد ما قد قررت تثبيت اسعار الغاز المنزلي وعدم رفعها ضمن التسعيرة الشهرية يبلغ ما يقارب 5.6 مليون دينار بواقع 66 مليون دينار في العام .

وأشار المصدر ان الحكومة تدعم اسطوانة الغاز بواقع 1.27 دينار لكل اسطوانة غاز بعد ارتفاعها عالميا خلال الشهور الماضيه ، مبينا أن معدل متوسط الاستهلاك للمملكة يوميا يقارب 170 الف اسطوانة في خلال فصل الشتاء اي بواقع 245 ألف دينار يومي. 

وبين المصدر أن معدلات استهلاك اسطوانات الغاز تزيد خلال فصل الشتاء 50% مقارنة عن استخدامتها في فصل الصيف ، حيث أن انخفاض اسعارها محليا مقارنه مع وسائل تدفئة أخرى دفعت الكثير من الاغنياء الى تركيب تدفئة مركزية تعمل على الغاز بدلا عن السولار لانخفاض ثمنه .

وأضاف المصدر أن المعطيات تشير من خلال عدد السكان ومعدلات الاستهلاك تشير الى أن 35% من اجمالي هذا الدعم يذهب الى غير الاردنيين بالاضافة الى 15% الى الاغنياء اي ان 50% من قيمة هذا الدعم تذهب الى غير المستفيدين.

وأشار المصدر أن فروقات بدل اسطوانة الغاز التي تتحملها الحكومة على شكل دعم لهذه السلعة الاساسيه جاء من باب مراعاه الحكومة للاسر ذات الدخول المتدنية وعدم تحميل المواطنين مزيدا من الاعباء الاضافية التي قد تنجم عن رفع الدعم عنها بالرغم من مخالفة الحكومة لقرارها السابق بربط سعر هذه السلعة بالتسعيرة الشهرية للمحروقات.

وأضاف المصدر أن الحكومة عملت على ربط أسعار المحروقات وأسطوانه الغاز المنزلي مع الاسعار العالمية لها ، مستدلا بذلك على ان الحكومة قامت وخلال السنوات الماضية بتخفيض أسطوانه الغاز بما يقارب 40% ليصبح سعرها تدريجيا من 10 دنانير للاسطوانة الى 9.5 دينار للاسطوانة ثم عند مستوى 8.5 دنانير ثم 7.5 دنانير للاسطوانة حتى وصلت 7 دنانير.

وكانت الحكومة قد قررت تثبيت سعر اسطوانة الغاز المنزلي عن 7 دنانير للاسطوانة بالرغم من استمرار ارتفاعة عالميا استجابه الى مطالب النواب ورغبة منها بعدم المساس بالاسر الفقيرة والمتوسطة .

ويشار الى ان عدد أسطوانات الغاز المنزلي التي تم تعبئتها من خلال شركة مصفاة البترول الاردنية بلغ 25.5 مليون أسطوانة العام 2016 في محطاتها الثلاث بـ عمان، اربد والزرقاء.