أخر الأخبار
“الحياة اللندنية” تكشف سر إبعاد «إخوان مصر» من السودان
“الحياة اللندنية” تكشف سر إبعاد «إخوان مصر» من السودان

الخرطوم-الكاشف نيوز:قالت صحيفة الحياة اللندنية، إن إبعاد عدد من المصريين أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، الذين فروا إلى السودان، في أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسي عام 2013، يرجع إلى الانقسامات التي ضربت الجماعة، والتي وصلت ذروتها نهاية العام الماضي.

ونقلت "الحياة" عن مصادر قريبة من ملف الإخوان، أن الانقسامات بلغت ذروتها في أعقاب مقتل القيادي في الجماعة محمد كمال على أيدي الأمن المصري العام الماضي، وما أعقب قتله من خلافات على النهج الذي يجب اتباعه في التعامل مع النظام واتجاه فصيلًا كبيرًا منهم لتبني العنف ضد الحكومة المصرية.

وأشارت المصادر إلى أن أعضاء الجماعة في السودان يتم تقسيمهم وفق المحافظات التي يتحدرون منها، وأبناء كل محافظة يقيمون في بناية أو بنايتين يتم تخصيصها لهم، وفق أعدادهم، وتتولى الجماعة نفقات إعاشتهم ودفع إيجارات السكن وبعض نفقات المعيشة.

ولفتت إلى أن أمر الخلافات بلغ حد إجراء انتخابات مرتين لقيادة الجماعة، حيث كل فصيل يرفض الاعتراف بشرعية الفصيل الآخر.

وتتهم مصر محمد كمال بتشكيل «الخلايا النوعية» التابعة لـ «الإخوان» والتي تقول أجهزة الأمن إنها مسؤولة عن هجمات إرهابية عدة في البلاد، ومن رحمها ولدت حركات متطرفة مثل «حسم» و «لواء الثورة».

ووفقًا للصحيفة، فإن الخلافات بين «الإخوان» المصريين في السودان تفجّرت على نحو كبير في ديسمبر الماضي مع إجراء جبهة القائم بأعمال المرشد محمود عزت انتخابات داخلية ثبّتت قيادته للجماعة، وشارك في تلك الانتخابات عدد من المصريين المقيمين في السودان، وقاطعها آخرون من أبناء محافظات مختلفة، يقيمون في البنايات ذاتها.

وأضافت: "خرج الأمر عن السيطرة مع إجراء فصيل ثانٍ انتخابات أطاحت بعزت ورفضت الإقرار بقيادته الجماعة، وهم بالأساس موالون لمحمد كمال، وتلك الانتخابات أيضاً أجريت في السودان في النصف الأول من الشهر الماضي، وشارك فيها عدد من المصريين وقاطعها آخرون مقيمون في البنايات نفسها".

وتابعت: "الخلافات وصلت حدًا غير مسبوق في بنايات أعضاء الجماعة من أبناء محافظات الفيوم والدقهلية والإسكندرية، المقيمين في السودان، حتى إن الأمن السوداني أوقف عددًا من شباب «الإخوان» في تلك الفترة، بعدما كادت الأمور تخرج عن السيطرة لرفض قيادات الجماعة المحسوبة على جبهة عزت دفع إيجارات السكان من الجبهة الثانية، كما تم قطع مصروفات الإعاشة عنهم.

وأشارت إلى أن بعض الشباب من قيادات الجبهة المناوئة لعزت وصلت لهم رسائل «غير مباشرة» من السلطات بأن وجودهم لم يعد مرحباً به على الأراضي السودانية، ما دفع بعضهم للفرار إلى تركيا.

وذكرت المصادر أن من أبرز شباب الجماعة الذين سافروا من السودان إلى تركيا عز الدين دويدار، وهو واحد من أشد شباب الجماعة نقداً لجبهة محمود عزت، ومن المتهمين بالتحريض على العنف في مصر، لافتة إلى أن آخرين سافروا إلى تركيا، حيث للجبهة المناوئة لعزت نفوذ كبير تتمكن من خلاله من توفير «مظلة حماية لأتباعها».

واعتبرت أن تلك الخطوة «حققت للسلطات السودانية هدفين، أولهما التخلص من عبء إيواء بعض العناصر التابعة لجماعة «الإخوان» والمحسوبة على «التيار العنيف داخل الجماعة»، خصوصاً بعدما أفصحت النيابة العامة المصرية عن أن تحقيقاتها في قضايا إرهاب دلت على تلقي عناصر من الجماعة تدريباً في السودان لتنفيذ هجمات ضد مصر، والهدف الثاني إرضاء التيار الرئيس في جماعة الإخوان المحسوب على القائم بأعمال المرشد محمود عزت والأمين العام للجماعة محمود حسين، لإبعاد التيار المناوئ لها.

وقالت المصادر: "بات الإخوان كقطع الشطرنج تحركها على رقعته سلطات وأجهزة استخبارات الدول التي يلجأون إليها بالشكل الذي تراه تلك الدول يتوافق مع مصالحها.

ووفقًا للقيادي السابق في «الجماعة الإسلامية»، ناجح إبراهيم، فإن السوادن لها تاريخًا في إيواء الإسلاميين واستخدامهم في أحيانٍ كثيرة وطردهم لو استدعت الضرورة ذلك، مشيرًا إلى أن هذا النهج حدث مع مؤسس تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن نفسه حين أبعده السودان إلى أفغانستان، بسبب ضغوط أميركية، ومع مصطفى حمزة، القيادي في «الجماعة الإسلامية» الموقوف حالياً في مصر، والذي سبق أن سلمته السلطات السودانية إلى القاهرة بعدما زادت ضغوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك.