أخر الأخبار
انتـقـادات نيابيـة لفـرض ضرائب جديدة على المحروقات
انتـقـادات نيابيـة لفـرض ضرائب جديدة على المحروقات

عمان - الكاشف نيوز : انتقد نواب القرارات الحكومية المتعلقة بفرض ضرائب جديدة على المحروقات ورفع الأسعار.

وطالب نواب خلال الجلسة التي عقدت صباح أمس برئاسة رئيس مجلس النواب بالإنابة خميس عطية وحضور هيئة الوزارة، العدول عن القرارات الاقتصادية التي «ارهقت جيوب المواطنين».

وفقدت الجلسة الرقابية نصابها القانوني ما استدعى قيام رئيس المجلس برفعها بعد تحذيرات متكررة من الرئيس بضرورة عدم الخروج من القاعة خشية فقدان النصاب.

وخلال الجلسة ظهر تباين في الآراء بين رئيس لجنة الاسعار النيابية نصار القيسي وعضو اللجنة موسى الوحش، الذي طالب الأخير بالغائها لعدم الفائدة من وجودها.

بند ما يستجد من أعمال

وفي تفاصيل الجلسة والمداخلات النيابية، فقد تمنى النائب مازن القاضي احياء لجنة العمل المرورية والتي سبق أن امر جلالة الملك بتشكيلها خاصة أن هنالك اختناقات مرورية تقع في المملكة، أما النائب صوان الشرفات فتوجه بالشكر إلى السعودية والامارات بدعم جامعة آل البيت، كما شكر جهود القوات المسلحة الأردنية في متابعة المتهمين بخلية الركبان.

النائب فواز الزعبي انتقد غياب أعضاء من الفريق الوزاري، قبل أن ينتقد الخراب المستمر الذي يطال طريق عمان – جرش مطالباً احالة الأمر إلى القوات المسلحة في حال عجزت الحكومة عن إنجاز المهمة.

أما النائب موسى الوحش فقد أكد أن اللجنة النيابية التي شكلت لتقديم البدائل عن رفع الأسعار اجتمعت مرتين مع الحكومة واستمعت الى اجراء  تفصيلي وهو بعيد كل البعد عن التوصيات التي اعلن عنها مجلس النواب.

ولفت إلى أن الحكومة لم تأخذ بالبدائل بعد أن كان الحديث يدور حول الابتعاد عن رفع الاسعار، مبيناً أن الشرح كان صريحاً حيث ستحصل الحكومة على المبالغ كالتالي : ( 100 مليون من خلال السلع، و120 مليونا من خلال الضرائب على المحروقات، و120 مليونا على الاتصالات، و110 ملايين دينار من خلال الرسوم الجمركية، و30 مليون دينار من خلال رفع رسوم الجوازات).

وبين الوحش أن الحكومة اشارت إلى أن توصيات المجلس اضافة وليست بديلة، موضحاً أنه اكد على أهمية عدم وجود اللجنة بل اصبح غطاء حتى يقال أن مجلس النواب سهل عملية فرض الضرائب.

ولفت إلى أن الاجتماع الثاني مع الحكومة اظهر أنه لا جديد في الأمر ، فالحكومة ماضية بقراراتها ولا فائدة ولا جدوى من اللجنة ضمن استمرار الاجراءات كما هي، وقال « لن يصدر اي تقرير يسر المجلس وهنالك تغول من الحكومة على المجلس والشعب بعدم التراجع عن القرارات الاقتصادية».

واقترح الوحش أن تلغى اللجنة متمنيا أن تكون الصراحة الحكومية في أمور أخرى كما التعامل مع القرارات الاقتصادية.

أما رئيس اللجنة النائب نصار القيسي فقال «اعتب على الوحش لأنه عضو في اللجنة وهنالك ناطق اعلامي، ولقد اجتمعنا أكثر من مرة مع المسؤولين والمختصين في الاسعار وقد وُضعت البدائل، وتم توجيه الاسئلة المطلوبة وقد تحصلنا على الاجابة ضمن البدائل المطروحة مما يمكن تطبيقه ولا يمكن تطبيقه وهو جواب متوفر سنزود المجلس به».

واضاف «هنالك فرق رسوم تصاريح العمل ومدخلات الـ5%، كما تعاونت الحكومة مع القطاع الزراعي وتجنبت رفع الضريبة على بعض السلع ونحن نعد المجلس أن يكون التقرير بين ايديهم، ولا نريد أن نظلم حالنا ونظلم الحكومة.

اما النائب ابراهيم أبو العز فطالب بأن تكون هنالك بلدية للعقبة اسوة بمناطق المملكة وأن يكون هنالك انتخاب لاعضاء سلطة مفوضية العقبة.

أما النائب منال الضمور فقد انتقدت سياسة رفع الاسعار وفرض الضرائب وقالت يجب مراعاة جيوب المواطنين، وقالت إنه لا يمكن الحل الاقتصادي على حساب ما تبقى بحوزة المواطن.

وهاجم النائب محمد الرياطي الحكومة التي تعيق الاستثمار على حد وصفه، مبيناً أنه أتى بمستثمرين للاستثمار بالمملكة منذ شهر ونصف الشهر  بقيمة 450 مليون دينار، مشيراً إلى أنه طلب اجتماع برئيس الوزراء ولم يستطع.

وأكد النائب نواف النعيمات على أهمية القضية التي طرحها النائب صالح العرموطي حول تسرب اشعاعات نووية من مفاعل ديمونة الاسرائيلي حيث تتضرر مناطق الجنوب.

كما انتقد النائب قيس زيادين القرارات الحكومية المتعلقة برفع الاسعار وخاصة رفع رسوم جوازات السفر، فيما النائب شعيب شديفات شدد على اهمية انجاز بعض الأمور الخدمية بمحافظة المفرق. اما النائب نبيل الشيشاني فاشار الى تقارير ديوان المحاسبة واصفاً اياها بـ»التقارير الحكومية» .

أسئلة وأجوبة

وعلق النواب محمود الطيطي وابراهيم القرعان ومعتز أبو رمان وصالح العرموطي على الأسئلة التي وجهت إلى الحكومة وجاءتهم الإجابة عليها، فيما حول النائب صالح العرموطي سؤاله إلى استجواب.

ومن ضمن المداخلات النيابية بين النائب معتز أبو رمان انه ضاع على خزينة الدولة 10 ملايين دينار من خلال ما وصفه بـ»فساد بيع أرقام السيارات» ، مشيرا انه كان الاجدى بيع الارقام من خلال المزاد العلني والظرف المختوم .

أما النائب صالح العرموطي فقد اتهم بوجود تقصير حكومي في عملية الرصد الاشعاعي، مبيناً أن التلوث البيئي يشكل خطراً على الاردن ويهدد المنطقة بأسرها، مطالباً بعقد جلسة خاصة للحفاظ على ماء الاردن وسمائه وهوائه.

وكشف العرموطي عن وجود 14 اتفاقية موقعة بين الاردن والعدو الصهيوني لم تعرض على مجلس النواب ولم يصادق عليها وليست اتفاقية الغاز فقط، مبدياً اعتراضه على الاشعاعات النووية جراء الأعمال الاسرائيلية ومفاعلها جنوبي الاراضي المحتلة.

وبينما أكد رئيس الوزراء بالوكالة ممدوح العبادي أن رئيس الوزراء يقدر مجلس النواب وهو يغيب عن الجلسة لارتباطه بمهمة رسمية في بروكسل، قام النائب بتحويل سؤاله الى استجواب لكي يتحدث كل النواب في الموضوع.

من جهته أكد وزير الطاقة ابراهيم سيف أن اجهزة الرصد الثابتة والمتحولة للرصد الاشعاعي جديدة حيث أن آخر دفعة اشترتها الحكومة في 2016 لأن هذا الموضوع يهم كل المواطنين وصحتهم.

وأضاف في اجابته على مداخلة  العرموطي «نتعاون مع الهيئة الدولية للطاقة الذرية لتقديم المساعدات الفنية ويوجد سجل كامل لكل العمليات ولا يوجد ما نخفيه في أي خلل بالقياسات وهو أقل الواجب»، وتابع «قدمنا اجابة على سؤال النائب حول عدد الاجهزة وهي مؤهلة لقيام عمليات الرصد حول أي رصد شعاعي».

من جهته طالب النائب مرزوق الدعجة بتشكيل لجنة لحل قضية 633 موظفاً يعملون في الحكومة على أسس «شراء الخدمات» والتي تعد فسادا – على حد وصفه- من خلال استخدام مادة قانونية.

من جهته قال رئيس ديوان الخدمة المدنية خلف الهميسات أن هنالك مادة تأتي على نظام اللوازم التي يعين على اساسها شراء الخدمات وهي لتسهيل توظيف البعض لفترة وغايات محددة.

واضاف « هنالك 3 دوائر تعتمد على هذا النهج هي وزارة الصحة، ومستشفى الامير حمزة، والتلفزيون الاردني، وينبغي الاستخدام الأمثل لشراء الخدمات واقر أن البعض تم استخدامهم وقد طالت مدتهم».

مستشفى الأميرة بسمة

وانتقد النائب محمود الطيطي الإجراءات في مستشفى الأميرة بسمة في محافظة اربد، معيباً سوء النظافة في المستشفى.

كما كشف الطيطي أمام مجلس النواب عن أن الكهرباء داخل غرفة العمليات بالمستشفى معطلة، وقال : « طبيب كان يجري عملية على ضوء الموبايل» .

وتساءل «ما الذي يحدث في وزارة الصحة؟»، مبيناً أن وزير الصحة لم يقصر في متابعة الحالة التي تحدث عنها النائب إلا أنه اشتكى من الخدمات المقدمة في المستشفى.

من جهته أكد رئيس مجلس النواب بالإنابة خميس عطية أن المستشفيات والصحة أولوية .

الفاتحة على روح علي نايفة

ونعى خير أبو صعيليك إلى الأمة العربية العالم الاردني الفلسطيني البروفسور علي حسن نايفة استاذ الهندسة الميكانيكية مؤسس كلية الهندسة في جامعة اليرموك، وقرأ مجلس النواب الفاتحة على روحه بناء على طلب النائب.

طلبة مدارس

ورحب رئيس مجلس النواب بالإنابة خميس عطية بطلبة مدارس حضروا جلسة الامس على الشرفات، وهم طلبة مركز شباب الصريح ومدرسة الشميساني الغربي ومدرسة الفقهاء للبنين ومدرسة الطالبية الاعدادية ومدرسة البقعة الابتدائية والبرلمان الطلابي في الشوبك ومدرسة العمرية ومدرسة حرثا.