أخر الأخبار
إطلاق الدورة الثامنة لجوائز الملك للتميز واستحداث جائزتين
إطلاق الدورة الثامنة لجوائز الملك للتميز واستحداث جائزتين

عمان - الكاشف نيوز : أعلن مدير عام مركز الملك عبدالله الثاني للتميز الدكتور ابراهيم الروابدة اطلاق جائزتين جديدتين ضمن الدورة الثامنة لجوائز الملك عبدالله الثاني للتميز وهما (جائزة التحول الى الحكومة الالكترونية ) و( جائزة الامين العام / المدير العام المتميز).

وبين الروابدة في مؤتمر صحفي عقده امس لاطلاق الدورة الجديدة من الجائزة لكل من القطاع العام و الخاص وجمعيات الاعمال والمؤسسات غير الربحية بعد ان تم الانتهاء من مراجعة وتطوير معايير الجوائز وعملية التقييم فيما سيكون اطلاق جائزة الخدمة المتميزة و جائزة الابداع الحكومي وجائزة المصدر الاردني وجائزة الاستدامة البيئية في دورة جديدة العام المقبل.

واكد الروابدة ان اطلاق الدورة الثامنة من الجائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية ياتي بمشاركة ( ٢٣ ) وزارة و(٨١)مؤسسة عامة.

وحول كيفية احتساب النتيجة اشار الروابدة الى ان ٦٠٪من النتيجة تذهب لعملية التقييم و١٥٪ للمتسوق الخفي و١٠٪لرضى الموظفين و١٥٪ لرضى متلقي الخدمة مؤكدا عدم حصول اية مؤسسة او وزارة على الجائزة الذهبية فيما يطمح المركز لحصول مؤسسة حكومية او وزارة على هذه الجائزة.

وبين الروابدة ان ما تحصل عليه المؤسسات بعد اعلان نتائج الجائزة هو تقرير تقييمي حول ادائها يتضمن اهم نقاط تميزها بناء على مبادئ التميز الاساسية كما يتضمن على اهم نقاط القوة وفرص التحسين مما يساعد الوزارات والمؤسسات على تطوير انظمتها وتحسن ادائها.

وكشف الروابدة في حديثه حول الجائزة للقطاع الخاص ان نموذج تميز ومعايير الجائزة يرتكز في دورتها التاسعة على نموذج التميز الأوروبي (2013) الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة المبني على مبادئ التميز الأساسية الثمانية، وترتكز الجائزة على تسعة معايير رئيسة هي القيادة، الإستراتيجية، العاملون، الشراكات والموارد، العمليات والمنتجات والخدمات، نتائج المتعاملين، نتائج العاملين، نتائج المجتمع والنتائج الرئيسة.

وبين ان الشركات والمؤسسات المشاركة تتنافس ضمن خمس فئات هي المؤسسات الصناعية الكبيرة أو وحداتها الفرعية، المؤسسات الخدمية الكبيرة أو وحداتها الفرعية، المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، المؤسسات الخدمية الصغيرة والمتوسطة، والمؤسسات التي فازت بالجائزة في دورتين أو أكثر.

وكشف الروابدة ان الجديد في جائزة القطاع الخاص يتمثل باستحداث فئة للمؤسسات التي تشارك من نفس المجال شريطة مشاركة (10) مؤسسات على الأقل، وذلك بهدف تحفيز مؤسسات القطاع الخاص على المشاركة، وتفعيل دور جمعيات الأعمال في تشجيع أعضائها على تطبيق نموذج تميّز الجائزة لتطوير أدائها.

اما في حالة الفوز فان المركز يسلم الوزارات والمؤسسات الفائزة تذكاراً يمثل الجائزة وشهادة شكر وتقدير خلال حفل يقام تحت الرعاية الملكية ، كما تعتبر المؤسسة الفائزة مثالاً وطنياً يحتذى به، وتحصل المؤسسة الفائزة بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص على معاملة تفضيلية من قبل كل من مؤسسة المواصفات والمقاييس ودائرة الجمارك الأردنية وهيئة الإستثمار ودائرة العطاءات الحكومية ودائرة اللوازم العامة ودائرة مراقبة الشركات.

كما تحصل كل مؤسسة مشاركة بعد إعلان النتائج على تقرير تقييمي حول أدائها يتضمن أهم نقاط تميزها بناءً على مبادئ التميز الأساسية كما يتضمن أهم نقاط القوة وفرص التحسين، لمساعدة المؤسسات على تطوير أنظمتهاوتحسين أدائها.

وعن جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز لقطاع جمعيات الاعمال والمؤسسات غير الربحية قال الروابدة ان المركز يعتمد في هذه الدورة على معايير الجائزة وفقاً لنموذج التميز الأوروبي(2013) الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة والذي بُني على المفاهيم الأساسية للتميز الثمانية.

وتم إنشاء هذه الجائزة بهدف وضع معايير لجمعيات الأعمال الأردنية مبنية على أفضل الممارسات الدولية، حيث تعمل الجائزة كمحفز لهذه الجمعيات والمؤسسات لتقديم الخدمة الأفضل للمجتمع ولأعضائها وللمنتفعين، وللقطاعين العام والخاص وتوجيه وتوحيد جهود المتطوعين.

كما تحصل كل مؤسسة مشاركة بعد إعلان النتائج على تقرير تقييمي حول ادائها يتضمن أهم نقاط تميزها بناءً على مبادئ التميز الأساسية كما يتضمن أهم نقاط القوة وفرص التحسين، لمساعدة المؤسسات على تطوير أنظمتهاوتحسين أدائها.

وسيعقد المركز لاحقاً ورشات توعية مجانية للوزارات والمؤسسات المشاركة في جائزة تميز الأداء الحكومي والشفافية والمؤسسات الراغبة بالمشاركة في كل من جائزة التميز للقطاع الخاص وجائزة التميز لقطاع جمعيات الأعمال والمؤسسات غير الربحية بهدف تعريف هذه الجهات بآلية المشاركة في الجوائز ومعاييرها والإطار الزمني. وعن مستجدات الجوائز والمركز بين الروابدة ان ابرزها ( جائزة التحول الى الحكومة الالكترونية

) تنفيذاً لرؤية جلالة الملك عبد الله الثاني للوصول الى الحكومة الالكترونية و( جائزة الأمين العام/ المدير العام المتميز ) الى جانب تطوير أسلوب التقييم (مصفوفة الممكنات والنتائج) و متطلبات المقارنات المعيارية وتطوير برنامج لإدارة العلاقة مع المقيمين ومبادرة مسرعات التميز و التي تتصمن عددا من البرامج والمشاريع والانشطة بهدف تسريع نشر مفاهيم التميز والتوعية بمتطلباته.