أخر الأخبار
اعتصام احتجاجي على إنشاء شركة للحج والعمرة تابعة للأوقاف
اعتصام احتجاجي على إنشاء شركة للحج والعمرة تابعة للأوقاف

عمان - الكاشف نيوز : اعتبرت عدد من شركات الحج والعمرة إنشاء شركة للحج والعمرة تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، لا يوجد ما يبرره في هذا الوقت، وأنها خطوة تخالف التوجهات الرسمية بضرروة تمكين القطاع الخاص والتعاون معه.

جاء ذلك، خلال اعتصام نفذه أمس العشرات من أصحاب شركات الحج والعمرة أمام مبنى وزارة الأوقاف احتجاجا على تأسيس شركة تابعة للوزارة، للحج والعمرة، مشيرين إلى ان القرار غير مبرر.

وبحسب لجنة السياحة الدينية في جمعية وكلاء السياحة والسفر الممثلة لشركات الحج والعمرة فإنه سعيا لتحقيق مبدأ العدالة فلا بد من حماية وحفظ حقوق الحجاج وكذلك مصلحة الشركات الوطنية التي يملكها أبناء الوطن، معتبرة ذلك خطوطا حمراء يجب مراعاتها.

ولفتت اللجنة في بيان صدر عنها خلال الإعتصام أمس وحصلت «الدستور» على نسخة منه، إلى وجود تعليمات غير مدروسة تسببت برفع كلفة الحاج ومصاريفه بأكثر من خمسمائة دينار أردني،  مشيرة إلى أن هذا الإعتصام جاء لثني وزارة الأوقاف عن التعليمات وقيامها بإنشاء شركة حج وعمرة مملوكة لصندوق الحج.

ونبهت اللجنة الى أن المادة التاسعة من نظام صندوق الحج والتي تبين آلية استثمار أموال الصندوق قد ورد في الفقرة الرابعة من هذه المادة (بأن صندوق الحج يحق له أن يستثمر الأموال في الأسهم بالبيع والشراء والمشاركة بتأسيس الشركات غير الربوية)، بمعنى أن الصندوق لا يحق له تأسيس الشركات الخاصة باسمه، وإنما المساهمة في الشركات.

وطالبت اللجنة بزيادة التنسيق بين وزارة الأوقاف والشركات، وصولا لقرارات ايجابية، وتبعد أي اجراءات عن واقع القرار الأحادي، خدمة لمصلحة العمل والوطن.