أخر الأخبار
«البنك الأوروبي لإعادة الإعمار» يقـــرر زيــادة دعــمـــه للأردن
«البنك الأوروبي لإعادة الإعمار» يقـــرر زيــادة دعــمـــه للأردن

عمان - الكاشف نيوز : قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  إنه زاد دعمه إلى الأردن لمساعدته على مواجهة الأعباء الكبيرة الناجمة عن التدفق المتواصل للاجئين السوريين إلى أراضيه.

وقال البنك في بيان اصدره امس الاربعاء إنه قرر تقديم قرض بقيمة 2ر3 مليون دينار لأمانة عمان الكبرى لتمويل إنشاء الخلية الخامسة في مكب الغباوي للنفايات.

وأضاف البنك في البيان إن القرض يشكل جزءا من الدفعة الثانية غير الملتزم بها من قرض بقيمة 50 مليون يورو لأمانة عمان الكبرى تمت الموافقة عليه عام 2016، لتمويل إجراء تحسينات في إدارة النفايات الصلبة والبنى التحتية المتعلقة بها، ويأتي ذلك نظرا للحاجة الملحة لتوسيع مكب النفايات بسبب حجم النفايات المتراكمة الذي يتزايد بسرعة في العاصمة عمان.

وأكد أن إدارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة ستسهم في تمويل قرض البنك بمبلغ 25ر4 مليون جنيه استرليني كمنحة استثمارية.

ومن المتوقع أن تشارك العديد من الجهات المانحة الأخرى، ومن بينها الاتحاد الأوروبي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، في تمويل القرض بأكمله.

وبدأ مكب الغباوي للنفايات يصل إلى كامل طاقته الاستيعابية، وهو ما ينطوي على مخاطر كبيرة بتلوث المياه والتربة والهواء في عمان التي يعيش فيها أكثر من أربعة ملايين شخص.

وقال البنك إن عملية تطوير البنية التحتية للنفايات الصلبة أصبحت ضرورية لمعالجة الزيادة في نسبة النفايات في السنوات الأخيرة والتي بلغت 25 في المئة. ويستضيف الأردن حوالي 3ر1 مليون لاجئ من سوريا، يعيش أكثر من 400 ألف منهم في عمان، وهو ما يضع عبئا كبيرا على الخدمات البلدية في العاصمة.

وسيتم استخدام تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمعالجة الاحتياجات الأكثر الحاحا وتعزيز صمود أمانة عمّان الكبرى على المدى الطويل.

ويرتبط هذا التمويل ببرنامج شامل لإصلاح قطاع النفايات الصلبة في الأردن بهدف زيادة فعاليته واستدامته التشغيلية والمالية، وسيتم استكمال البرنامج بحزمة تعاون فني شاملة لتعزيز قدرات أمانة عمان الكبرى في مجال الإدارة المالية ومهارات المحاسبة بما يضمن نجاح عملية تأمين المشتريات وتنفيذ المكونات الاستثمارية.

وبمناسبة تقديم القرض، قالت جانيت هيكمان، العضو المنتدب للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في جنوب وشرق المتوسط «يسرنا أن نواصل التعاون مع السلطات في عمّان، وبالنسبة لنا فإن تعزيز صمود المدينة هو أولوية لمعالجة هذه الأزمة الإنسانية الكبرى، ونحن على استعداد تام للتعاون مع الأسرة الدولية لدعم الأردن في جهوده لمواجهة هذا التحدي».

من جهته، أكد رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى يوسف الشواربة:

 أهمية الشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الذي يواصل دعمه لمشروع تحسين إدارة النفايات الصلبة في عمان، مؤكدا أن المشروع سيزيد الطاقة الاستيعابية لمكب الغباوي للنفايات الذي يخدم ما يزيد عن خمسة ملايين شخص، بمن فيهم حوالي نصف مليون لاجئ سوري.

وقال إن استثمارات البنك في هذا القطاع تضمن صمود أمانة عمان الكبرى في وجه أزمة اللاجئين، «ونتطلع إلى الاستمرار في هذه الشراكة في المستقبل» معربا عن شكره للجهات المانحة التي تعمل مع الأمانة ومع البنك في هذا المجال، بمن فيهم الاتحاد الأوروبي ووزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة. وينسجم استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في هذا المشروع مع مفهومه الخاص بالتحول الذي قدمه في بداية عام 2017، والذي يعتبر فيه أن اقتصاد السوق الفعّال يجب أن يكون تنافسياً وشاملاً، ومداراً بشكل جيد، وصديقاً للبيئة، ومرناً ومتكاملًا.

وحتى هذا التاريخ التزم البنك بتقديم ما يقرب من 900 مليون يورو لخمسة وثلاثين مشروعاً في قطاعات مختلفة في الاقتصاد الأردني .