أخر الأخبار
الترشح للانتخابات البلدية والمحافظات يبدأ اليوم
الترشح للانتخابات البلدية والمحافظات يبدأ اليوم

عمان - الكاشف نيوز : تنطلق اليوم الإثنين الثالث من تموز مرحلة الترشح للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات2017  والمقرر اجراؤها في الخامس عشر من شهر آب القادم وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

وبحسب رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة  على الراغبين بالترشح للانتخابات تقديم طلب الترشح شخصياً في مقار لجان الانتخاب المنتشرة في جميع انحاء المملكة خلال ساعات الدوام الرسمي، وكذلك الحصول على طلب الترشح من خلال الموقع الالكتروني للهيئة.

ويتوجب على من يرغب بالترشح لرئاسة البلدية أو عضوية المجلس البلدي أو المجلس المحلي أن يكون قد أكمل خمساً وعشرين سنة شمسية من عمره في اليوم الأول الذي حدد لتقديم طلبات الترشح، وأن تكون استقالته قد قدمت قبل شهر من بدء موعد الترشيح إذا كان موظفا أو مستخدما في أي وزارة أو دائرة حكومية أو مؤسسة رسمية عامة أو بلدية وعلى محامي البلدية الذي يرغب في الترشح إنهاء عقده معها خلال هذه المدة، وأن يكون راغب الترشح غير منتم لأي حزب سياسي غير أردني، وأن يكون غير محكوم عليه بجناية أو بجنحة مخلة  بالشرف والاخلاق العامة، أن يكون غير محكوم عليه بالإفلاس ولم يستعد اعتباره قانونياً، وأن لا يكون عضواً في مجلس الأمة، وأن يكون حاصلا ً على براءة ذمة من البلدية التي يرغب بالترشح فيها عند تقديم طلب الترشح.

وعلى المرشح أن يدفع لمحاسب البلدية مبلغاً مقداره مائتا دينار للفئتين الأولى والثانية ومائة دينار للفئة الثالثة ويقيد هذا المبلغ ايراداً لصندوق البلدية غير قابل للإسترداد، باستثناء من تم رفض طلب ترشحه فيسترد ما دفعه من مبالغ.

ولغايات الترشح لانتخابات مجالس المحافظات بينت الهيئة أنه يتوجب على المرشح أن يكون اردنيا منذ 10 سنوات على الأقل، وأن يكون مسجلا في جدول الناخبين النهائي في دائرته الانتخابية، وأن يكون قد أتم (25) سنة شمسية من عمره في يوم الانتخاب، وأن لا يكون محكوما عليه بالإفلاس ولم يستعد  اعتباره قانونيا، وأن لا يكون محكوما بجناية او بجنحة مخلة بالشرف او الاخلاق او الآداب العامة او إساءة الائتمان ولو شمله عفو، وأن لا يكون منتميا لأي حزب أو تنظيم سياسي غير اردني.

وعلى المرشح أن يدفع لوزارة المالية أو أي من مديرياتها مائتين وخمسين ديناراً يقيد ايراداً للخزينة غير قابل للاسترداد، وأن يقدم استقالته قبل (15) يوماً من الموعد المحدد للترشح اذا كان من أعضاء مجلس الأمة أو الوزراء وموظفي الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات والهيئات الرسمية والعامة أو امين عمان وأعضاء مجلس الأمانة وموظفيها أو رؤساء المجالس البلدية والمحلية وأعضائهما وموظفيهما وموظفي الهيئات العربية والاقليمية والدولية.

وفي ذات الشأن، تبدأ اليوم الاثنين مرحلة الدعاية الانتخابية للمرشحين للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات على أن تنتهي قبل 24 ساعة من يوم الاقتراع. 

الى ذلك ،كشفت الهيئة المستقلة للانتخاب عن إصدارها أمس كتيباً بعنوان «دليلك الى الترشح» والذي تقدمه الهيئة مجانا لراغبي وراغبات الترشح للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات ويوزع في مقار تقديم طلبات الترشح.

في سياق آخر، كشفت الهيئة أنه تقدّم لها حتى نهاية دوام يوم أمس (40) طلب اعتماد صحفيين لتغطية الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات المقبلة، منذ بدء استقبال هذه الطلبات في الأول تموز الجاري.

تفصيلا، أعلنت الهيئة  أمس أنها أصدرت كتيباً بعنوان «دليلك الى الترشح» للمرشحين والمرشحات، تسعى فيه الهيئة لتوعية راغبي الترشح بالمعلومات الأساسية اللازمة لهم، وليضمن نقل المعرفة لناخبيهم حتى يتمكن الجميع من الانتخاب بحريةٍ ومساواة.

ويشتمل الكتيب على شروط الترشح، الأوراق الثبوتية المطلوبة، والتوعية بالطعون في حال تم رفض الترشح، والرسوم الواجب استيفاؤها، والتعليمات التنفيذيه الخاصة بمندوبي المرشحين، والإنسحابات لمن رغب من المرشحين ضمن المدة القانونية.

كما ويشتمل الكتيب على توعية خاصة بشروط والتزامات الدعاية الانتخابية، وضمانات النزاهة التي تقدمها الهيئة، وشكل ورقة الاقتراع لرئيس البلدية وعضو مجلس المحافظة وأعضاء المجلس المحلي والبلدي وصور المعزل الانتخابي، والحالات التي تعتبر فيها أوراق الاقتراع باطلة.

ويوضح الكتيب آليات الاقتراع والفرز واعلان النتائج، والنماذج الخاصة بطلبات الترشح واشعارات الاستلام الخاصة بها، ونماذج الانسحاب والقرعة إن لزمت، ونماذج عن شكل القرارات التي ستصدر عن مجلس مفوضي الهيئة بقبول طلبات الترشح أو رفضها، ونموذج اقرار افصاح مالي للمرشحين.

ودعت الهيئة المستقلة للانتخاب كافة راغبي وراغبات الترشح لاستلام نسختهم من الكتيب من مقار استقبال الطلبات والمعلن عنها على الموقع الالكتروني الخاص بالهيئة المستقلة للانتخاب اعتباراً من اليوم الاثنين الثالث من تموز 2017.

في شأن ذي صلة، أعلنت مسوؤلة العلاقات العامة في الهيئة المستقلة للانتخاب منى النمري أن الهيئة استلمت منذ فتح باب اعتماد الصحفيين المحليين والدوليين لتغطية الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات المقبلة، منذ صباح يوم السبت الأول من تموز الجاري (40) طلب اعتماد في اليوم الأول.

ولفتت النمري لـ»الدستور» إلى أن هذه الطلبات قدّمت من (12) جهة ومؤسسة إعلامية، معتبرة أن الرقم ايجابي ويعكس طبيعة العلاقة التشاركية بين الهيئة والإعلام بكافة وسائله.

وأشارت النمري إلى أن مدة استقبال طلبات اعتماد الصحفيين والإعلاميين تنتهي في الأول من آب المقبل، منبهة إلى أنه لن يتم تمديد هذه المدة بالمطلق، في ظل مدد زمنية حددها القانون لمسار العملية الانتخابية بكافة تفاصيلها.