أخر الأخبار
المومـنــي: ايـراداتـنــا المحليـــة تغطي 98% من نفقاتنا الجارية
المومـنــي: ايـراداتـنــا المحليـــة تغطي 98% من نفقاتنا الجارية

عمان - الكاشف نيوز : اكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى الولايات المتحدة الامريكية انما هي تعبير عن مكانة جلالة الملك في المحافل الدولية بشكل عام وامريكا بشكل خاص.
واضاف الدكتور المومني في تصريحات امس لبرنامج أخبار وحوار الذي يقدمه الزميل الإعلامي صدام راتب المجالي عبر شاشة التلفزيون الاردني، ان هذه الزيارة جزء من الحضور الدولي للاردن، فقادة العالم يستمعون باهتمام الى ما يقوله جلالة الملك؛ لان «خطابنا وقناعاتنا واضحة وصريحة ومعتدلة ووسطية».
واشار الى ان لزيارة جلالة الملك عددا من الاهداف الاساسية وان جزءا اساسيا من هذه الزيارة مرتبط بمذكرة التفاهم الاردنية الامريكية والتي تؤطر لطبيعة المساعدات الامريكية السنوية للاردن، ومنها العسكرية والاقتصادية، فهناك مساعدات عسكرية سنوية امريكية الى المملكة، فيما سيتم الاسبوع المقبل التوقيع على عدد من الاتفاقيات سيعلن عنها.
اما الجزء الاخر فهو البحث في العديد من قضايا الاقليم وموضوع الحل السياسي اضافة الى البحث في موضوع الحرب على الارهاب ثم القضية الفلسطينية التي هي جوهر الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.
وقال المومني ان في موازنة الدولة لعام المقبل 2018 بندا يخص الزيادة السنوية للرواتب، ولكن لا يوجد زيادة فوق الزيادة السنوية.
ووجه الدكتور المومني كلامه لكل من يسأل عن زيادة على الزيادة السنوية، «نقول انه كيف لموازنة بهذا الكم الكبير من التحديات، ان تزيد الرواتب».
وأضاف «نحن سعيدون لأننا وصلنا الى مرحلة تغطي فيها الإيرادات المحلية 98 % من نفقاتنا الجارية، والتي تشمل الرواتب والتقاعد وغيرها».
وقال الدكتور المومني انه من الصعب الحديث الآن عن زيادة النفقات التشغيلية بشكل أكبر؛ لان هذا سيتسبب بزيادة حجم العجز في الموازنة وعند وصولنا الى اقتصاد قوي وازدياد إيراداتنا المحلية؛ لتصبح تغطي اكثر من النفقات التشغيلية، فعندها يمكن الحديث عن زيادة النفقات التشغيلية والتي جزء منها الرواتب.
وبين انه ما دامت الإيرادات المحلية بالكاد تقترب من النفقات التشغيلية، فمن الصعب الحديث عن زيادة الرواتب.
وردا على سؤال حول التسريبات التي قالت ان اسرائيل قررت تغيير سفيرها في عمان، رفض الدكتورالمومني التعليق على هكذا اخبار قائلا «نحن في حكومة المملكة الأردنية الهاشمية لا نعلق على اخبار منسوبة لمصادر دبلوماسية مجهولة، ولا على تقارير إعلامية».
وأضاف عندما يصبح هناك شيء رسمي او مخاطبات رسمية، عندها «سنتحدث عن الموضوع بالتفصيل».