أخر الأخبار
ارتفاع أسعار الطحينية
ارتفاع أسعار الطحينية

عمان - الكاشف نيوز : تشهد أسعار مادة الطحينية ارتفاعا بنسبة 13 % في السوق المحلية منذ نحو أسبوع، نتيجة ارتفاع ملحوظ في أسعار مادة السمسم في الأسواق العالمية والتي تعد مدخلا أساسيا في تصنيعها، بحسب تجار.

وبحسب الأسعار الجديدة، زاد سعر عبوة الطحينية وزن 900 غرام الى 4.5 دينار بعد أن كان 4 دنانير، في حين بلغ سعر الطحينية عبوة 550 غراما 2.4 دينار بعد أن كان دينارين.

بدوره، أكد نقيب تجارة المواد الغذائية، المهندس سامر جوابرة، حدوث ارتفاع على أسعار بيع مادة الطحينية في السوق المحلية نتيجة لارتفاع أسعار السمسم في الأسواق العالمية بنسبة لا تقل عن 15 %.

وبين جوابرة أن سعر طن السمسم في الأسواق العالمية ارتفع بمقدار 1000 دولار ليصل الى 4 آلاف دولار بدلا من 3 آلاف دولار.

وأشار جوابرة الى توفر مادة الطحينية بمختلف أنواعها وأحجامها في السوق المحلية بكميات تلبي احتياجات المواطنين.

ومن جانب آخر، يتوقع تجار أن تطرأ زيادة على أسعار منتجات الأجبان بنسبة لا تقل عن 15 %.

وتوقع جوابرة أن يطرأ ارتفاع ملحوظ على منتجات الأجبان والألبان في السوق المحلية بنسبة لا تقل عن 15 %، وذلك بعد ارتفاع أسعار الحليب في الأسواق العالمية.

وبين أنه بسبب تراجع إنتاج الحليب في كبرى الدول المنتجة خصوصا نيوزلندا وأستراليا، ارتفع سعره.

وأكد جوابرة أن مخزون المملكة من مختلف المواد الغذائية يغطي استهلاك من 30 الى 90 يوميا، مشيرا الى أن عملية تعزيز المخزون تحدث بشكل يومي.

وقال صاحب مركز تجاري ياسر العبادي، إن أسعار مادة الطحينية شهدت مؤخرا ارتفاعا في السوق المحلية بمقدار 40 قرشا للعبوة الواحدة.

وبين العبادي أن ارتفاع أسعار الطحينية يعود الى زيادة أسعار مادة السمسم التي تعد مدخلا أساسيا في إنتاج هذه المادة، مؤكدا في الوقت نفسة توفر مادة الطحينية في السوق المحلية بكميات تلبي احتياجات المواطنين.