أخر الأخبار
الذنيبات: الإجراءات المساندة أسهمت بانخفاض التجاوزات في «التوجيهي»
الذنيبات: الإجراءات المساندة أسهمت بانخفاض التجاوزات في «التوجيهي»

عمان - الكاشف نيوز : 

تفقد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، أمس، عدداً من قاعات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة «التوجيهي» في قصبة الطفيلة ولواء الحسا، شملت مدارس الفوسفات الثانوية للبنين والبنات وغرناطة وعيمة الثانوية للبنين والبنات.

وأكد الدكتور الذنيبات خلال جولته التفقدية، أن الإجراءات التي اتخذت من قبل وزارة التربية والتعليم والأجهزة الرسمية المساندة حيال امتحانات الثانوية العامة للدورة الشتوية الحالية، أسهمت في انخفاض نسبة التجاوزات وحالات الغش مقارنة مع السنوات السابقة.

وأبدى الوزير ارتياحه لسير الامتحان في القاعات التي زارها، مثنياً على جميع الجهود المبذولة لعقد الامتحان من كافة الأجهزة والمؤسسات وكوادر التربية والتعليم ورؤساء قاعات ومراقبين وأبناء المجتمع المحلي، الذين لهم الدور الكبير في الإسهام بإنجاح هذا الجهد الوطني، مثلما أثنى على جهود طواقم الشرطة والدرك والداخلية وديوان المحاسبة.

وأشار في تصريح صحفي خلال جولته التي رافقه فيها مدير تربية الطفيلة صالح الحجاج ومدير الشرطة العقيد محمد الحديد، الى أن 34 طالبا من الدراسة الخاصة في مدرسة الحسا الأساسية امتنعوا عن التقدم للامتحان، امس، احتجاجا على الإجراءات التي اتخذت بحق المخالفين للأنظمة والتعليمات في امتحانات الثانوية للدورة الشتوية الحالية، والتي من ضمنها تفتيش الطلبة ومراقبة حالات الغش، مشيرا إلى حالات مثيلة لطلبة امتنعوا عن تقديم الامتحان شهدتها قاعات امتحانات في منطقة الهاشمية بالزرقاء.

ولفت الدكتور الذنيبات الى أن استخدام مكبرات الصوت والتشويش على الطلبة أثناء تأدية امتحاناتهم من قبل بعض الأهالي أصبح سلوكا سلبيا يؤثر على سير الامتحانات ولا يجدي في ضوء التنسيق والتعاون مع مختلف الأجهزة الرسمية والأمنية التي أوجدت حالة من الهدوء في معظم قاعات الامتحانات في المملكة، لافتا انه تم حرمان نحو 3050 طالبا وطالبة نتيجة مخافتهم لتعليمات الامتحانات. 

وبين مدير تربية الطفيلة صالح الحجاج أن مجموع الطلبة والطالبات الذين تم حرمانهم من تأدية الامتحانات بلغ حتى الان زهاء 160 طالبا وطالبة.

امتحان الفيزياء

اثار امتحان الفيزياء الذي تقدم له طلبة الفرع العلمي يوم امس تذمر واحتجاج الكثير من الطلبة الذين عبروا عن استيائهم من قصر وقت الامتحان مقارنة مع نوعية الاسئلة في هذه الدورة والتي كانت جميعها من النوع المقالي، مشيرين الى ان هذا النوع من الاسئلة يحتاج الى وقت اطول للاجابة عليه، وهذا ما لم تراعيه الوزارة حيث بقي وقت الامتحان كما هو في الدورات الامتحانية السابقة. بعض اساتذة مادة الفيزياء قالوا ان الاسئلة كان مستواها فوق المتوسط ولكن هذا لا ينفي ان هناك طلبة قادرين على اجابة كافة اسئلة الامتحان، مؤكدين بأنه كان من المفترض ان يراعي واضع الاسئلة مختلف مستويات الطلبة، وان تراعي الوزارة ان غياب الاسئلة الموضوعية من امتحان الفيزياء يعني بالضرورة ان الطالب مضطر للكتابة اكثر من اي امتحان سابق وهذا يعني ان الوقت كان يجب ان يكون اطول من ساعتين. وعبر العديد من الطلبة عن مخاوفهم من ان يتكرر هذا الامر في امتحان الرياضيات.

اعتداء على رئيس قاعة

«توجيهي» في المفرق وتكسير سيارته

من جانبها، قالت نقابة المعلمين انها تواصلت مع وزارة التربية والتعليم عقب تلقي فرعها في المفرق شكوى عن اعتداء على رئيس قاعة من قبل طالب محروم ومجموعة من الأشخاص.

واشارت في بيان صحفي الى تعرض رئيس قاعة روضة بسمة في المفرق إلى الاعتداء أمام قسم الامتحانات في مديرية البادية الشمالية الشرقية كما تم تكسير سيارته وتهديده، وانه تقدم بشكوى إلى قسم الشرطة كما قام بإبلاغ نقابة المعلمين التي تابعت القضية بشكل فوري مع وزارة التربية والتعليم.

من جهة أخرى، وصلت معلومات لنقابة المعلمين من مصادر مختلفة وأولياء أمور أن نسخا مصغرة جدا من المناهج يتم بيعها وتداولها على نطاق واسع بين الطلاب قبل الامتحانات كما يتم إدخالها إلى قاعات الامتحان.

وأشار المصدر إلى أن مكتبتين في محافظتين مختلفتين تقومان بهذه العملية قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة وتقومان ببيعها للطلاب ليتم تداولها في قاعات الامتحان على نطاق واسع.

حرمان 52 طالبا 

وتحطيم زجاج مدرسة بمادبا

وأكد مصدر مطلع في مديرية تربية مادبا انه تم أمس حرمان 52 طالب توجيهي من دورتين ودورة ومبحث بسبب ضبط أجهزة خلوية وأوراق تتعلق بسير الامتحان بحوزتهم داخل القاعات ليصبح عدد الطلبة المحرومين من بداية الامتحانات لغاية يوم أمس ما يزيد على 500 طالب.

فيما قال مساعد محافظ مادبا ورئيس غرفة العمليات المشكلة من جميع الدوائر المعنية لغاية امتحان التوجيهي حسن العدوان ان عددا من الطلبة والمواطنين تجمهروا امام قاعات الامتحان في مدارس منطقة لب ومليح بلواء ذيبان بالإضافة لتجمهر عدد من طلبة مدرسة منطقة الفيصلية في مادبا احتجاجا على فصل عدد من الطلبة.

واضاف العدوان ان عددا من الطلبة قاموا بالتجمهر امام قاعة مدرسة راية بنت الحسين في مدينة مادبا وقاموا برشقها بالحجارة ما نتج عنه تحطيم بعض زجاج المدرسة ما استدعى تدخل قوات الأمن العام والدرك وتفريقهم.

فيما شكا عدد من أولياء أمور طلبة في مادبا من ارتفاع عدد المفصولين من الطلبة وعدم توخي العدالة داخل بعض قاعات الامتحان.

«معلمي بني كنانة: حرمان

4 طلاب من الامتحان بـ»الخطأ»

وقال مدير فرع نقابة المعلمين في محافظة اربد / ممثل لواء بني كنانة سامي كنعان ان العديد من الاشكالات، رافقت سير امتحان الثانوية العامة منها وجود تداخلات وعدم وضوح الصلاحيات بين المشرفين والمسؤولين على الامتحانات.

واشار كنعان الى ما حصل في قاعة مدرسة ملكا الثانوية الشاملة للبنات التابعة حيث أنه تم حرمان اربعة طلاب من الامتحان نتيجة خطأ أو لبس خلال جولة لأحد المسؤولين في مديرية التربية بالقاعة, حيث تم حرمانهم بعد العثور على أوراق وأخذها ظنا بأنها أوراق غش خاصة بامتحان الثانوية العامة.

ولفت كنعان الذي كان يقوم بمهمة مساعد رئيس قاعة ملكا الثانوية للبنات؛ الى انه تم استدعاؤه من قبل مدير التربية والتعليم في اللواء ورئيس القاعة وبقية المراقبين لغايات التأكد من سلامة الإجراءات المتخذة، حيث ذهب عدد من الموظفين للقاعة في ساعات المساء وقاموا بإحضار الأوراق التي تم إلقاؤها بسلة القمامة ليتبين بعد التدقيق فيها بأنها عبارة عن أوراق لطلبة في الصف التاسع والعاشر ولا علاقة لها بامتحان الثانوية العامة.

إصابة 4 رجال أمن خلال اشتباكات مع متجمهرين أمام قاعات بالسلط

الى ذلك، أصيب 4 من رجال الامن بينهم ضابطان أمس ولحقت أضرار بعدد من آليات الأمن العام نتيجة الاشتباكات التي وقعت بين قوات الأمن والدرك من جانب ومتجمهرين أمام عدد من القاعات في مدينة السلط والمناطق المجاورة لها وشهدت قاعات في مناطق بيوضة والصبيحي ويرقا وعيرا مدارس أديب وهبة وعبد الحافظ العزب والشاملة وحسني فريز وغيرها محاولات من قبل مجموعات الشبان لاقتحامها بهدف تمرير الغش للطلبة وتصدت لهم قوات الأمن وقامت باعتقال عدد من الأشخاص المتورطين بهذه الأعمال.

كما شهدت قاعات في لواء عين الباشا وخاصة في قرية أبو نصير وأم الدنانير ومخيم البقعة تجمهرا أمامها ومحاولات لاقتحامها حيث تصدت لهم قوات الأمن.

وفي نفس السياق تعرضت سيارة احد المراقبين أمس الأول للاعتداء حيث قام طلاب بعد خروجهم من قاعة الامتحان في السلط بتحطيم زجاجها ولاذوا بالفرار وفتحت الأجهزة الأمنية تحقيقا بالحادث. 

«الدرك» تمنع مواطنين 

من اقتحام قاعة في الكرك

كما فضت قوات الدرك بالقوة أمس تجمهرا لعدد من المواطنين حاولوا اقتحام احدى قاعات امتحان الثانوية العامة امام مدرسة زين الشرف الثانوية للبنات في ضاحية المرج بمحافظة الكرك، وفق مصدر امني.

وشهدت قصبة الكرك والمزار بعضا من الاختراقات لامتحان الثانوية العامة في حيث تم ضبط حالات من الغش وتحويل عدد من المشتبه بهم الى الحاكم الاداري لاتخاذ قرارها المناسب بحقهم.

واوضحت مصادر من تربية الكرك انه تم توقيف اثنين ممن ساهموا في احداث عملية الغش عند بعض القاعات بواسطة الحاكم الاداري اضافة الى حرمان طالبين لدورة كاملة.

من جانبها، اكدت الدكتورة صباح النوايسة مديرة التربية والتعليم للواء قصبة الكرك وقوع الحادثة امام المدرسة، مبينة ان اجراءات سير الامتحان جرت بكل سهولة ويسر ولم تتاثر بما حدث.

اعتصام في بلدة الزعتري

احتجاجا على نقل قاعة الامتحان

وشهدت بلدة الزعتري اعتصاما للاهالي أمام مدرسة الزعتري الثانوية للبنين تجاوز الى اغلاق طريق بغداد الدولي على مثلث البلدة بالحجارة من قبل طلبة وأولياء أمور احتجاجا على نقل قاعة الامتحان الى مدرسة بحي شويكة داخل مدينة المفرق .

واستنكر الاهالي نقل القاعة الى مكان خارج البادية الغربية وما سيتحمله الطلبة من بعد المسافة وأجور نقل ومشقة التنقل مشيرين أنها تبعد مسافة 16 كم عن بلدتهم فضلا عن الاثر النفسي الذي سينعكس على أبنائهم الطلبة .

ووفقا لمصدر تربوي فإن اجراء النقل جاء نتيجة تجاوزات حدثت الاسبوع الماضي من قبل شبان من خارج الامتحان وتعرضهم لقاعة الامتحان في البلدة وإثارة الفوضى اثر حرمان طالب من امتحانات الثانوية العامة للدورة الشتوية.