أخر الأخبار
خبير أمريكي: قطر وتركيا يهدفان للإضرار بالسعودية والدوحة ستدفع ثمن تعاونها مع إيران
خبير أمريكي: قطر وتركيا يهدفان للإضرار بالسعودية والدوحة ستدفع ثمن تعاونها مع إيران

واشنطن-الكاشف نيوز:قال جيم هانسون، الخبير الأمني الأمريكي البارز والعضو السابق في القوات الأمريكية الخاصة لمكافحة الإرهاب، في حوار له مع قناة العربية، السبت، أن قطر وتركيا تحاولان للإضرار بالسعودية.

وأكد هانسون أن "قطر وتركيا حاولتا لعب بعض الأدوار القوية، ذات سيناريوهات محكمة للغاية، بهدف إلحاق الضرر بالمملكة العربية السعودية، وكسب النفوذ لدى واشنطن"، حسبما ذكرت قناة العربية.

وأضاف أن "خطوات التحديث والإصلاحات، التي يقوم بها ولي العهد السعودي أدت إلى اكتسابه العديد من الأعداء والحاسدين"

وانتقد هانسون، الذي يشغل حاليا منصب رئيس "مجموعة دراسات الأمن" في واشنطن، قرار الدوحة بتشغيل المزيد من الرحلات الجوية القطرية إلى إيران، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستجعل العقوبات الأمريكية على إيران أقل فاعلية، معربا عن توقعاته بأن الدوحة سوف تدفع ثمن تلك الخطوة غاليا.

وتابع "ما زالوا (قطر وإيران) يمولون جميع الأشرار، وأعتقد أن هذا هو السبب في التقارب الشديد بين قطر وإيران، اللتين تعدان الممولين الرئيسيين لحزب الله وحماس وكل الحوادث المخزية التي تقترف".

ومن ناحية أخرى، شدد هانسون، في حواره، أن تركيا كانت تطالب بالعديد من التنازلات من جانب واشنطن. وفي الوقت الذي قامت فيه أنقرة بالإفراج عن القس الأمريكي المعتقل، أندرو برونسون، طلبت تسليم فتح الله جولن، أكبر معارض سياسي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يقيم في الولايات المتحدة.