أخر الأخبار
الزهار يؤكد زيارة مشعل لايران قريبا
الزهار يؤكد زيارة مشعل لايران قريبا

غزة - الكاشف نيوز : نفى الناطق باسم حركة حماس في خارج فلسطين، حسام بدران، ما نشر على وسائل إعلام إيرانية حول قرب زيارة رئيس المكتب السياسي للحركة، خالد مشعل، إلى طهران بعد انتهاء أعياد النوروز منتصف الأسبوع المقبل.

وقال بدران المتواجد في الدوحة، إن "ما تتناقله وسائل الإعلام في هذا الصدد غير دقيق، وأنه لا يوجد أي حديث عن مواعيد محددة أو وجود دعوة قريبة لزيارة مشعل إلى إيران"، مشيرا في الوقت ذاته لـ"العلاقة الطيبة التي تربط حركته بكافة الدول العربية والإسلامية".

وحول ما تداولته تلك الصحف حول زيارة أمين عام حركة الجهاد الإسلامي، رمضان شلح، إلى الدوحة للقاء مشعل، أوضح بدران أن شلح يزور الدوحة من حين لآخر، وقد كانت آخر تلك الزيارات منذ أسبوعين، مبينا أنها "زيارات اعتيادية في إطار العلاقات الطيبة الجيدة التي تجمع قيادات حماس بالجهاد الإسلامي والتنسيق المستمر بينهما في كافة الملفات، وفي إطار العلاقة القوية بين مشعل وشلح".

وبشأن العلاقة مع مصر في أعقاب التصريحات التي قالها مسؤولون في وزارة داخلية حكومة حماس بغزة حول تجدد الاتصالات مع الجانب المصري، قال بدران إن "العلاقات السياسية مع السلطات المصرية كما هي لم تتغير وأن ما يجري من حديث تفرضه الضرورة والحاجة لذلك كما ما هو قائم بشأن معبر رفح"، مؤكدا استعداد حركته للتنسيق مع كافة الجهات بما يخدم الشعب الفلسطيني.

وحول وجود القيادي موسى أبو مرزوق في القاهرة، والحديث عن رفض القاهرة تجديد إقامته، أوضح بدران، أن "عدم تجديد الإقامة من قبل السلطات المصرية يشمل عددا كبيرا من الفلسطينيين بسبب الأوضاع التي تشهدها مصر"، مبينا أن أبو مرزوق ما زال متواجدا بشكل طبيعي في القاهرة ولا تمارس عليه أي ضغوط لخروجه منها.

من جهته أكّد عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار أن ترتيبات كبيرة تحصل هذه الفترة لتكليل زيارة رئيس المكتب السياسي خالد مشعل لطهران بالنجاح، وبلقائه المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي.

وأوضح الزهار ان الزيارة كانت متوقعة الخريف الماضي، لكن عوامل عدّة تشابكت في مسألة إرجائها، أهمها انشغال طهران بملفاتها الداخليّة، ومفاوضاتها مع المجتمع الدولي، في ما يتعلّق بملفها النووي.

وعن الخطوات العمليّة على الأرض لاستئناف دعم إيران العسكري والمالي لكم؟ يجيب الزهار: «لم يبقَ الآن إلا ترتيب اللقاءات.