أخر الأخبار
فتح وحماس: سنعمل معا لطي صفحة الماضي
فتح وحماس: سنعمل معا لطي صفحة الماضي

غزة - الكاشف نيوز : أكدت حركتا فتح وحماس أنهما في الأمتار الأخيرة قبل الشروع في تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية، طبقاً للورقة المصرية، وشددتا على أن المرحلة القادمة تقتضي العمل بشكل مشترك لطي صفحة الماضي، ودخول مرحلة جديدة يتم خلالها تشكيل حكومة وفاق وطني، يعقبها إجراء الانتخابات.

هنية: القضية الفلسطينية تمر في أخطر مراحلها ويجب إنهاء الانقسام في أسرع وقت وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة والقيادي البارز في حماس، وعزام الأحمد رئيس ملف المصالحة في فتح والقيادي في الحركة، حيث عقد المؤتمر في مدينة غزة، عقب وصول الوفد الرئاسي إلى القطاع.

وقال هنية إن "الانقسام الفلسطيني في ساعاته الأخيرة"، مشيراً إلى "أنه لم يكن خياراً وطنياً بل جاء في منعطف خطير من العلاقات الفلسطينية الداخلية، بما خلف من آثار وتداعيات على وحدة الشعب، إلى جانب التحديات الخطيرة".

وأضاف: "القضية الفلسطينية تمر في أخطر مراحلها ويجب إنهاء الانقسام في أسرع وقت"، وتابع: "الوضع يتطلب رؤية وإرادة وقرار ونوايا صادقة وحقيقية، الوقت لم يعد يحتمل استمرار الانقسام، والأجيال تنظر إلى قادتها كي تشكل الرافعة والمنقذ والرؤية الجامعة وتعبر بهذه السفينة لبر الأمان".

كما دعا لإنهاء الانقسام ليكون حكومة واحدة ونظام سياسي وقيادة واحدة وبرنامج سياسي متفق عليه، والاتفاق على إدارة القرار السياسي؛ "لأنه مسئوليتنا جميعاً، والقضية لم تعد تحتمل التفرد".

وطالب هنية بضرورة العمل على اعتماد استراتيجية وطنية محددة تحدد الأهداف والوسائل الوطنية، مشدداً على ضرورة التمسك بالحقوق الوطنية الفلسطينية، والاتفاق على كل الأشكال والوسائل التي تحقق هذه الأهداف.

أما عزام الأحمد رئيس وفد حركة فتح للمصالحة، فأكد أن نقطة الصفر حانت لإنهاء الانقسام السياسي في الأراضي الفلسطينية، مشدداً على وحدة الفلسطينيين في الضفة والقطاع.

وقال إن "الحكومة هي الأداة التي ستتولى تنفيذ كل ما ورد في الورقة المصرية، وإعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي، وأضاف: "كنا باللمسات الأخيرة لإعلان تشكيل الحكومة، ولكن الأوضاع في مصر حالت دون ذلك، وما زلنا متمسكين بالرعاية المصرية لإنهاء الانقسام".

ولفت إلى تواصل حركته مع جميع الفصائل بما فيها الجهاد الإسلامي لاطلاعها على سير المصالحة، وأكد ضرورة تفعيل المجلس التشريعي فور الانتهاء من تشكيل الحكومة، لاستعادة دوره.