أخر الأخبار
لا تأثير لـ”كورونا” على مستويات الإقبال على الحج والعمرة
لا تأثير لـ”كورونا” على مستويات الإقبال على الحج والعمرة

عمان - الكاشف نيوز :  أكد رئيس لجنة السياحة الدينية والحج والعمرة في جمعية وكلاء السياحة والسفر، يوسف بكر، ان الاقبال على مكاتب الحج والعمرة ما يزال ضمن مستوياته رغم إعلان السعودية عن حالات مرض الكورونا هنالك.

وبين بكر أن الفترة الحالية من كل عام تشهد إقبالا ضعيفا على مكاتب الحج والعمرة ، متوقعا أن لا يكون هنالك تأثير لانتشار مرض الكورونا بالمملكة العربية السعودية على موسم الحج.

واوضح بكر أن مرض الكورونا بالمملكة العربية السعودية لم يصل الى حد الوباء، ففي حال إعلان منظمة الصحة العالمية عن حالة الوباء بالسعودية سيكون هنالك تأثير بنسب الاقبال على موسم الحج والعمرة بالسعودية.

وقال انه لم يتم اتخاذ قرار يمنع رحلات العمرة خلال هذه الفترة من قبل أي من الجهات المعنية، بسبب انتشار فيروس"كورونا" بالسعودية ودول الخليج.

وتعد فيروسات كورونا زمرة واسعة من الفيروسات تشمل فيروسات يمكن أن تتسبب في مجموعة من الاعتلالات في البشر، تتراوح ما بين نزلة البرد العادية وبين المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، كما أن الفيروسات من هذه الزمرة تتسبب في عدد من الأمراض الحيوانية.

ويعد فيروس "كورونا"”، أو ما يسمى متلازمة الالتهاب الرئوي الشديد في الجهاز التنفسي، أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.

 وأوضح بكر أن كل ما صدر عن وزارة الصحة وشركات الحج والعمرة كان بمثابة نصيحة بتأجيل سفر كل من كبار السن لمن هم فوق 60 عاما والاطفال دون 12 سنة والنساء الحوامل ومن يعانون من أمراض مزمنة، لحمايتهم من التعرض بالاصابة لهذا الفيروس بسبب ضعف مناعتهم.

يشار الى أن أعراض الكورونا تشبه أعراض الإصابة بالأنفلونزا العادية مثل احتقان الحلق، زكام، رشح، ارتفاع فى درجة الحرارة، انسداد فى الجيوب الأنفية، وأحيانا تكون الأعراض خاصة بالجهاز الهضمى مثل الإصابة بالنزلات المعوية الشديدة، أو تصيب الجهاز البولي.

وأضاف بكر أن مكاتب الحج والعمرة لم تتلق طلبات لإلغاءات رحلات العمرة ولم يصدر أي قرار بعدم السفر للأراضي السعودية بشكل صريح حتى الآن، وفي حال تم تبليغها بذلك فهي ستستجيب لهذا المطلب حفاظا على سلامة المواطنين.

ولفت بكر الى ان شركات الحج والعمرة لم تتأثر بسبب فيروس"كورونا" لغاية اللحظة، الا ان الفترة الحالية من كل عام لا تعول عليها شركات الحج والعمرة ولا تعتبر موسما لرحلات العمرة؛ حيث تتراجع فيها أعداد رحلات العمرة بسبب التزامات المواطنين واقتراب نهاية العام الدراسي للمدارس.

يذكر أنه تم اكتشاف العائلة الأولى لهذا الفيروس في العام 2004، بالمملكة العربية السعودية، وكان يعتقد حسب وصف منظمة الصحة العالمية أن هذا الفيروس نوع واحد فقط، حتى كشف في 2012 العالم المصري محمد علي زكريا المتخصص في علم الفيروسات، وجود أنواع متعددة من فيروس "كورونا".

وتعتبر السعودية أكثر الدول على مستوى العالم التي ينتشر بها هذا المرض؛ حيث تم اكتشاف إصابة ما يقارب 242 حالة، توفي ما يقارب 80 حالة أغلبهم من الذكور، بالإضافة إلى أن مضاعفات هذا المرض تستهدف بعض الفئات.