أخر الأخبار
بلاتر: حصول قطر على استضافة مونديال 2022 «خطأ»
بلاتر: حصول قطر على استضافة مونديال 2022 «خطأ»

الكاشف نيوز - وكالات

عدّ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» السويسري جوزيف بلاتر بان اختيار قطر لاستضافة مونديال 2022 كان «خطأ».
«نعم، بشكل مؤكد»، هذا كان جواب بلاتر على سؤال طرحه عليه صحافي من راديو-تلفزيون «ار تي اس» السويسري حول اذا كان اختيار قطر لاستضافة مونديال 2022 خطأ بسبب الحرارة المرتفعة في الامارة الخليجية خلال فصل الصيف.
واضاف بلاتر «تعلمون بان الكل يرتكبون اخطاء في حياتهم، التقرير الفني الخاص بقطر يشير إلى أن المناخ يكون حارا جدا في الصيف، لكن اللجنة التنفيذية (للفيفا) وباغلبية الاصوات قررت باننا سنلعب (المونديال) في قطر».
واشار بلاتر الى انه في هذه الظروف من المرجح اقامة مونديال 2022 في فصل الشتاء، مكررا بذلك موقفه السابق بهذا الشأن والذي جدده في 21 نيسان الماضي في تصريح لقناة «بي إين سبورتس» القطرية حين قال «أفضل موعد لاستضافة مونديال 2022 هو نهاية العام، يجب أن نكون واقعيين الى حد ما بالنسبة لي، إذا غيرنا وسنغير لأنه لا يمكننا اللعب في فصل الصيف على الرغم من أن قطر تصر، يجب ان نلعب في فصل الشتاء في نهاية العام».
ومنذ اختيار قطر لاستضافة مونديال 2022، طفت اشكالية حول تاريخ اقامة العرس العالمي، درجات الحرارة مرتفعة جدا في فصل الصيف، والفترة الشتوية تخلق مشاكل ناحية الروزنامة.
وبعد التصريح الذي ادلى به بلاتر امس الجمعة، اصدر الفيفا بيانا توضيحيا قال فيه «كما شرح (بلاتر) في جوابه للصحافي، اشار الرئيس الى ان قرار منح قطر استضافة كأس العالم في الصيف كان «خطأ» وذلك استنادا الى التقييم الفني لملف الترشيح الذي ركز على الحرارة المرتفعة جدا في قطر خلال فصل الصيف».
واضاف البيان «لم يشكك في اي مرحلة باختيار قطر لاستضافة كأس العالم 2022».
وهذه ليست المرة الاولى التي يضطر فيها الفيفا الى توضيح موقف احد مسؤوليه الكبار ففي كانون الثاني الماضي رد على ما قاله امينه العام الفرنسي جيروم فالك الذي توقع ان تقام نهائيات 2022 بين 15 تشرين الثاني و15 كانون الثاني، مؤكدا بانه لم يتخذ اي قرار بشأن موعد قطر 2022.
وجاء كلام فالك في فترة اطلق فيها فيفا مشاورات في تشرين الاول الماضي حول تاريخ اقامة البطولة في قطر حيث تبلغ الحرارة في الصيف حوالي 50 درجة مئوية، وهو قال في تصريحه «اذا لعبتم في الفترة من 15 تشرين الثاني حتى نهاية كانون الاول، تكون الاجواء المناخية مثالية وهي توازي درجات الحرارة في ربيع ساخن نوعا ما في اوروبا تقارب 25 درجة مئوية وبالتالي فانها اجواء مثالية لممارسة كرة القدم».