أخر الأخبار
الأخوة الأردنية مع الخليج: العلاقات الأردنية الكويتية نموذجية وتاريخية
الأخوة الأردنية مع الخليج: العلاقات الأردنية الكويتية نموذجية وتاريخية
عمان-الكاشف نيوز:أكد رئيس وأعضاء لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول الخليج العربي واليمن، أن العلاقات التي تربط المملكة الأردنية الهاشمية مع شقيقتها دولة الكويت هي علاقات نموذجية وتاريخية وذات أصول متجذرة.
جاء ذلك في زيارة قامت بها اللجنة، اليوم الاثنين، برئاسة النائب محمد الفايز، إلى السفارة الكويتية في عمان، حيث كان باستقبالهم السفير الكويتي في عمان عزيز الديحاني، فيما جرى خلال الزيارة التباحث في سبل تعزيز التعاون البرلماني المشترك، وآفاق تدعيم التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين الشقيقين.
وقال الفايز إن العلاقات الأردنية الكويتية، بقيت على الدوام، علاقة أخوة ومصير مشترك، وهي تسير بثبات إلى تطابق في المواقف بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، وأمير دولة الكويت سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
وأضاف أنه رغم الظروف والأوضاع التي تعيشها المنطقة، إلا أن المواقف التي تميزت بها دولة الكويت بالوقوف إلى جانب الأردن لخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، كان لها الأثر الكبير في نفوس شعوب الأمة العربية والإسلامية.
وعبر أعضاء اللجنة النواب عبدالله عواد، وسليمان القلاب، وميادة شريم، وريما العموش، وعبدالله أبوزيد، ومحمد الشطناوي عن المكانة الكبيرة التي يحظى بها الكويتيون في قلوب أشقائهم الأردنيين، حيث العلاقات المتينة والتنسيق والتشاور المستمر بين قيادة البلدين الهادف دومًا إلى تحقيق مصلحة الشعبين الشقيقين.
وأوضحوا أن الأردن والكويت لطالما كانا في خندق واحد في الدفاع عن قضايا الأمة العربية، مشيدين في الوقت نفسه بمواقف الراحل الكبير الشيخ صباح الأحمد الصباح الداعمة للأردن، والتي استمرت على ذات النهج بقيادة الشيخ نواف الأحمد الصباح لتتجلى روح التآخي العربي في كثير من المناسبات.
وأكد الديحاني، من جهته، تقدير بلاده عاليًا للدور الأردني في تعزيز لحمة ووحدة الصف العربي، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، مؤكدًا أننا في كلا البلدين نحمل ذات التطلعات والهموم في الذود عن قضايا الأمة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
وتابع أن هناك أكثر من 73 اتفاقية بين البلدين، تخص العديد من الجوانب، مشيرًا إلى أن الكويت تحتل المرتبة الأولى بين الدول الأجنبية والعربية من حيث قيمة الاستثمارات في الأردن، والبالغة 18 مليار دولار أميركي.
كما أكد الديحاني"أننا نثق بتحرك القادة العرب من أجل مسار الوحدة، متمنيًا أن يكون الصوت العربي واضحا، وعلينا التركيز والتحرك بالاتجاه الاقتصادي، ووحدة الصف العربي والقضية الفلسطينية".