أخر الأخبار
تسليم جائزة الأميرة بسمة للعمل التنموي وخدمة المجتمع للعام 2021
تسليم جائزة الأميرة بسمة للعمل التنموي وخدمة المجتمع للعام 2021

عمان-الكاشف نيوز:رعت سمو الاميرة بسمة بنت طلال، رئيسة مجلس أمناء الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)، الحفل الذي أقامه الصندوق في معهد الملكة زين الشرف التنموي، لتسليم جائزة الأميرة بسمة للعمل التنموي وخدمة المجتمع للعام 2021.
ومنحت الجائزة لهذا العام لمبادرة "المجاورة على طريق العافية" التي نفذها الصندوق بالتعاون مع الدكتور منير فاشة، باعتباره من ابرز رواد فلسفة المجاورة، التي تعد إلى جانب العافية، أحد أهم المفاهيم المحورية التي يتبناها الصندوق، وتقع ضمن أهدافه.
وأعربت سموها، عن تقديرها للإرث الفكري والتربوي العميق للدكتور فاشة، وما يجسده من مخزون معرفي يعكس عمق الإنسان العربي وثقافته، وقدرته على تحقيق ذاته ونصرة قضاياه.
واكدت سموها استمرار الصندوق، الى جانب أهدافه الإنسانية، في تنفيذ برامجه وأنشطته المتنوعة التي تلبي الاحتياجات الثقافية والأدبية للفئات المستهدفة، مشيرة سموها إلى أهداف الجائزة في تقدير الجهود التنموية، والمساهمة في تحفيز الابداع والريادة في العمل التنموي الهادف، من خلال ما تتناوله من مواضيع متنوعة.
بدورها، اعتبرت المديرة التنفيذية للصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)، فرح الداغستاني، ان الصندوق يولي اهتماما بالغا للتنمية بمفهومها الشامل، خاصة في الجانب البشري والاقتصادي، انطلاقا من رؤيته ورسالته التي تركز على المساهمة في تحقيق التنمية بجميع أشكالها.
وقالت إن اختيار المجاورة موضوعا للجائزة للعام 2021، جاء في ظل الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا، والحاجة لإعادة النظر في كثير من الممارسات والسلوكات، والعودة للجذور والتجاور مع الاخر، وتعظيم العلاقات الإنسانية، مشيرة إلى دور الصندوق من خلال العديد من المبادرات في تعزيز قيم التكافل والتعايش وقبول الآخر، والاحترام المتبادل.
من جانبه، أشاد الدكتور فاشة، بتجربته في العمل مع اللجان الشبابية والنسوية في مراكز الأميرة بسمة للتنمية التابعة لجهد في مختلف مناطق المملكة خلال تنفيذ المبادرة منذ ثلاث سنوات.
وأكد أهمية الدور الذي يقوم به (جهد) في رفع الوعي الثقافي والفكري، وغرس قيم العمل التطوعي الهادف في نفوس أفراد المجتمع، معتبرا أن الصندوق مؤسسة مجتمعية وأهلية تسهم في بناء الذات الإنسانية، واكتشاف قدراتها الكامنة.
واستمعت سموها، لتجربة عدد من أعضاء اللجان الشبابية والنسوية ولجان الدعم المجتمعي في مركز الاميرة بسمة للتنمية في جبل النزهة في عمان، خلال رحلة المجاورة، ودورها في تحفيز قيم الابداع والإلهام في حياتهم.
وتعكس فكرة "المجاورة"، القوة التي يكتسبها الأفراد عند تضامنهم وتعاضدهم، في مواجهة التحديات والظروف الصعبة، فيما تشير "العافية" الى الشعور بالصحة والراحة، وتعكس شعور الفرد بالنجاح والثقة بالنفس.
يذكر أن جائزة الأميرة بسمة للعمل التنموي وخدمة المجتمع، اطلقتها المديرة التنفيذية للصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية، فرح الداغستاني عام 2011، تقديرا لجهود سمو الاميرة بسمة في تعزيز قيم ومعاني العمل التنموي والتطوعي في المجتمعات المحلية.