أخر الأخبار
الأردن في اكسبو دبي 2021 .. حقائق مفقودة
الأردن في اكسبو دبي 2021 .. حقائق مفقودة

اكسبو دبي 2121، مشاركة تحت التقييم وقصف الاعلام .. اقبال ضعيف، واتهامات عارمة لمنظمي المعرض الاردني بسوء الخبرة وعدم الدراية،
وتمنيات عريضة وواسعة لو ان الاردن لم يشارك في الاكسبو 2021 .. وان الجناح الاردني بشهادات مروية عن زوار للمعرض يمكن تقديره هو الاضعف مقارنة باجنحة لدول اخرى عربية واجنبية .
مشاركة الاردن في اكسبو دبي 2021 بدات منذ نهاية عام 2017، وعقدت اجتماعات تحضرية وفنية عقدها منظمون للدول المشاركة، وحقق الاردن من مفاوضات قادها بشار الخصاونة نائب المفوض الاردني العام لاكسبو دبي من خلال علاقته في ادارة الاكسبو العالمي في الحصول على دعم لمشاركة الاردن .
و باحالة الخصاونة على التقاعد في نهاية 2020 تنفيذا لقرار الحكومة باحالة كل من خدم 30 سنة فاكثر على التقاعد خسر امتيازات كثيرة كان الاردن قد حصلها بالتفاوض من ادارة اكسبو، ومنها الحصول على جناح مجاني كانت كلفة استئجاره مليون دولار وكذلك تكاليف تنفيذ تصميم الجناح الذي لن تقل عن نصف مليون دولار الى سبعمئة الف دولار، وكان من المفترض كذلك ان يتحمل الجانب الاماراتي كلف التشغيل التي تقارب النصف مليون دولار .
المشاركة الاردنية في اكسبو 2020، تم الشروع في اعداد مفهومها الخاص بالجناح الاردني بالتعاون من مهندسين متطوعين بالتنسيق مع امانة عمان وتم اعتماده من قبل ادارة الاكسبو حمل عنوان «الاردن... عتبات الابداع».
و كان هناك تجاوب اماراتي لافت، وبعد اجتماعات عقدت من رياديين اردنيين في عمان لتعريفهم ببرنامج المنح الخاصة بالشركات والافكار الريادية ترشحت عدة شركات فازت من بينها شركتان بمنحة مائة الف دولار لكل منها مع ضمان عرضها ورعايتها وابرازها خلال الاكسبو لتصبح مشاريع كبرى في المستقبل.
اذن، فما الاسباب التي ادت الى ضعف المشاركة الاردنية ؟ وثمة اسباب موضوعية يصعب تجاهلها، وبات من الضروري الافصاح عنها .
احالة بشار الخصاونة على التقاعد، ورفض تمديد خدمات الخصاونة وهو نائب المفوض العام ورئيس فريق العمل و مستشار رئيس الهيئة لشؤون المعارض الخارجية، وواكب مسيرة المشاركة الاردنية في اكسبو من الف الى ياء المقطوعة .
موافقة الحكومة على استقالة فريدون حرتوقة امين عام الهيئة ورئيسها بالوكالة والمفوض العام لاكسبو دبي وذلك قبل شهر من الاكسبو، كان يتوجب من باب الحكمة والمسؤولية رفضها وتاجيلها لما بعد تجهيز الجناح وافتتاح الاكسبو على الاقل.
تكليف فريق جديد لاكمال مهمة مشاركة الاردن في اكسبو دبي، ولا يملك هذا الفريق الخبرة والمؤهلات اللازمة لادارة وتدبير هذا النوع من المعارض العالمية .
ضعف المشاركة الاردنية في اكسبو كان متوقعا، ومن اسبابها الموضوعية وغير المحكية والمعلنة .. رفض الحكومة الاستفادة من الخبرات الفريق الاردني السابق والاستماع لملاحظاتهم وتعليقاتهم حول التنظيم والمشاركة، والمعيقات وكيف يمكن تخطيها وتجاوزها .
ما يزيد عن عشرة موظفين اردنيين يعملون بمياومات يتواجدون الان في اكسبو دبي، اغلبهم ليسوا من اهل الخبرة في مجال المعارض والتسويق الدولي، وادارة وتصميم ومحتوى المعارض .
في استعراضي لمشاركات الاردن في الاكسبو، هناك ما يبعث على الثقة والامل والاحترام والتقدير .. ففي اكسبو سرقسطة الدولي باسبانيا الذي اقيم 2008 تحت شعار « المياة والتنمية المستدامة « فاز المعرض الاردني بجائزة ذهبية، والمشاركة الاردنية كانت ذهبية، وكان هذا الفوز الاول للاردن في الاكسبو .
في تاريخ الاكسبو يجزم خبراء، ان اكسبو شنغهاي العالمي في الصين كان هو الافضل، ولم تتمكن دول حتى تاريخه التفوق على الصين . لربما ان اكسبو دبي ولد في ظروف كورونا الاستثنائية والاجراءات والقيود، واتمنى ان يكون منافسا ورياديا ويتفوق على كل المعارض السابقة للاكسبو .
وفي المقال القادم، ساسرد لكم بقية الحقائق المفقودة عن اكسبو 2021 . ودمتم بود وسلام وصحة .