أخر الأخبار
الحموي يحذر من أزمة خبز نتيجة تراجع كميات الطحين للمخابز
الحموي يحذر من أزمة خبز نتيجة تراجع كميات الطحين للمخابز

عمان - الكاشف نيوز : حذر نقيب اصحاب المخابز عبدالاله الحموي من حدوث ازمة حقيقية على مادة الخبز العربي نتيجة قيام وزارة الصناعة والتجارة بتخفيض الكميات المخصصة للمخابز من مادة الطحين المدعوم بالرغم من ارتفاع الطلب عليها مقارنة مع الاعوام السابقة.

وأشار الحموي ل «الرأي» ان الوزارة تعمل في كل عام على تخفيف حصة المخابز اليومية من مادة الطحين المدعوم في شهر رمضان بنسبة 20% وذلك لتراجع الطلب عليها في رمضان خلال الاعوام الماضية , غير انه في العام الحالي شهدت المخابز طلبا كبيرا على مادة الخبز العربي المدعوم لتواجد اعداد كبيرة من اللاجئين والسياح والوافدين والمغتربين وخاصة في الماطق الشمالية.

وطالب الحموي الوزارة بالعودة عن هذا القرار والانتظار حتى عودة الطلب الى معدلاته الطبيعية والتي تشهد يوميا ارتفاعا في الطلب على الخبز , مشيرا الى ان الاتفاق ما بين النقابة والوزارة يقتضي ان تستمر الوزارة بتزويد المخابز بنفس الكميات المتفق عليها لحين العودة الى انخفاض الطلب والمتوقع بعد منتصف رمضان, مؤكدا على ان مادة الخبز تعتبر المادة الرئيسية في الطلب من قبل اللاجئين ويستهلكون كميات كبيرة.

وأشار الحموي ان استهلاك الاردنيين تغير هذا العام مقارنة مع الاعوام الماضية حيث ارتفع الطلب على الخبز بما يقارب 40 % مقارنة مع الايام العادية وما زال مرتفعا بالرغم من انخفاض الوتيرة على الطلب.

ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد فيما يبلغ معدل استهلاك المملكة السنوي من الطحين «الزيرو» غير المدعوم 100 ألف طن سنويا، فيما يصل استهلاكها من الطحين المدعوم إلى 450 ألف طن سنويا وتدعم الحكومة أسعار الطحين المصنوع من القمح بمقدار 266 دينارا لكل طن