أخر الأخبار
القوات الروسية تتقدم نحو خاركيف وكييف تتعهد بالنصـر
القوات الروسية تتقدم نحو خاركيف وكييف تتعهد بالنصـر

الكاشف نيوز - وكالات

كييف - قال مسؤول في وزارة الداخلية الأوكرانية، إن الوضع شمالي خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، صعب للغاية حيث تحاول القوات الروسية الاقتراب من أجل قصف المدينة مرة أخرى، وأبلغ فاديم دنيسينكو مستشار وزير الداخلية التلفزيون الأوكراني بأن «روسيا تحاول جعل خاركيف مدينة على خط المواجهة».
في المقابل، تعهّدت أوكرانيا، الانتصار على روسيا، وذلك بعد حصولها على مباركة الاتحاد الأوروبي لطموحها بالانضمام إليه، وعلى وعد من بريطانيا بمواصلة الدعم القوي، في الوقت نفسه، تواصل القوات الأوكرانية القتال في مواجهة القصف والهجمات الصاروخية الروسية بالقرب من مدينة محورية، شرق البلاد، وفي مواقع متعددة.
ومن المتوقع أن يمنح زعماء الاتحاد الأوروبي أوكرانيا وضع المرشح خلال قمة تُعقد هذا الأسبوع بعد توصية، يوم الجمعة، من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ما يضع كييف في طريقها لتحقيق طموح كان يُنظر إليه على أنه بعيد المنال قبل الهجوم الروسي، حتى وإن كانت العضوية الفعلية قد تستغرق سنوات.
وزار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مدينة ميكولايف، جنوب البلاد، السبت، في وقت تدور فيه معارك شرسة قرب سيفيرودونتسك في دونباس شرقاً، وفي انتقال نادر خارج كييف حيث يقيم لأسباب أمنية، توجه زيلينسكي إلى مدينة ميكولايف المطلة على البحر الأسود وزار القوات القريبة وفي منطقة أوديسا المجاورة، وخاطب زيلينسكي الوحدات المنتشرة في أوديسا قائلاً، «المهم أنكم أحياء، طالما أنتم أحياء سيبقى هناك جدار أوكراني صلب يحمي بلادنا». وتابع، «أودّ أن أشكركم باسم الشعب الأوكراني وباسم دولتنا على العمل الرائع الذي تؤدونه ولخدمتكم الممتازة».
وميكولايف هدف رئيس لروسيا لأنها تقع على الطريق المؤدية إلى مدينة أوديسا الاستراتيجية على البحر الأسود، وتقع على بعد نحو 100 كيلو متر شمال غربي خيرسون التي سقطت في أيدي روسيا في الأسابيع الأولى من الحرب.
ولا تزال منطقة دونباس الصناعية، شرق البلاد، تشهد المعارك الأكثر دموية، وتدور معارك في قرى قرب مدينة سيفيرودونتسك التي تحاول روسيا السيطرة عليها منذ أسابيع، وقال حاكم منطقة لوغانسك، شرق البلاد، سيرغي غايداي، «الآن، المعارك الأشرس تدور قرب سيفيرودونتسك». وأضاف، «في القرى المجاورة، المعارك صعبة جداً، في توشكيفسكا وزولوتي. يحاولون التقدم لكنهم يفشلون». وتابع، «مدافعونا يقاتلون الروس في كل الاتجاهات».